الشريط الإخباري

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية… افتتاح مشروع “دهب عتيق” في مشتى الحلو بطرطوس

طرطوس-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية، افتتحت جمعية البتول للشؤون الإنسانية صباح اليوم مشروع “دهب عتيق” في مشتى الحلو بمحافظة طرطوس، بإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.

والهدف من المشروع إعادة التراث اللامادي بمحافظة طرطوس من خلال إعداد منتجات ريفية يدوية تعكس أصالة التراث السوري، إلى جانب تأمين فرص عمل للسيدات اللواتي يتقن تحضير المأكولات التراثية والحلويات بطرق تقليدية وطبيعية، منها التين المجفف والملبن ودبس الرمان وخل التفاح والمربيات والعصائر بمختلف أنواعها.

رئيس مجلس جمعية البتول نبيل محمد ذكر لمراسلة سانا أن المشروع يهدف إلى إعادة إحياء التراث الخاص بمأكولات مشتى الحلو الموسمية، وسيتم تعميمه على مختلف مناطق محافظة طرطوس لاحقاً.

مديرة المشاريع في المنطقة الساحلية بجمعية البتول حنين بركات بينت أن 30 سيدة استفادت من المشروع بخدمات، وذلك عن طريق تمويلهن بأدوات أو مواد أولية حتى يتمكن من الإنتاج ضمن منازلهن إلى جانب 15 سيدة سوف يعملن على مدار المواسم تبعاً لخبرتهن وإتقانهن تصنيع المنتج اليدوي، لافتة إلى أن تسويق المنتجات سيتم عن طريق مشغل “دهب عتيق” وإنشاء نقاط بيع مستقبلية والمشاركة أيضاً في بازارات في مختلف المحافظات السورية.

مديرة المشروع زينة بيطار أشارت إلى أهمية دخول المرأة الريفية في سوق العمل لتحقيق مصدر للدخل وهي في منزلها، حيث يسلط المشروع الضوء على المنتجات وتسويقها في الداخل، والسعي لإيصالها للبلدان الأخرى بقصد التعريف بالتراث السوري.

السيدة روعة شوحكر بدأت منذ 45 عاماً مشروعها اليدوي الصغير بإنتاج منتجات المؤونة بمختلف أنواعها من التين المجفف “الهبول” والمكدوس والشنكليش والكيك والمربيات والحلويات من داخل مطبخها، مبينة أهمية مشروع دهب عتيق بإتاحة الفرصة للسيدات حتى يقدمن خبراتهن من أجل تقديم أجود الأصناف المنزلية.

السيدة سامية عيسى ذكرت أنها بدأت مشروعها الخاص بتصنيع “الملبن” المصنوع من العنب والطحين منذ 30 عاماً، وساعدها كثيراً في تحقيق مصدر للرزق وفي إعالة أولادها وخاصة بعد وفاة زوجها، مؤكدة أن “دهب عتيق” ساعدها هذا العام في توفير المواد الأولية وتسويق المنتج.

السيدة رنا محمد من قرية الملوعة بينت أنها تبدع وتتقن صناعة دبس الرمان لكون قريتها مشهورة بزراعة أشجار الرمان.

ومشروع “دهب عتيق” يحمل في طياته رموزاً من التراث السوري، ويبرز قيماً وتفانياً في الحفاظ على التراث الثقافي، ويجسد شعار العنب الذي يرمز للخصوبة والعمل الزراعي الذي تتميز به المنطقة، أما الرمان فيرمز للتراث الثقافي والثراء الداخلي، وغصن الزيتون يرمز للسلام والاستمرارية والنجاح، ويدل الجرن على الوفرة والعمل الجاد والإنتاج.

هيبه سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen