مسؤول روسي: تصميم صواريخ جديدة للدفاع الجوي تصيب الأهداف الجوية والأرضية والبحرية

موسكو-سانا

أعلن البروفسور فلاديمير سلوبودتشيكوف مدير مؤسسة “مكتب نوديلمان الروسية لتصميم الآلات الدقيقة” عن تصميم أحدث منظومة صواريخ للدفاع الجوي “سوسنا” قادرة على إصابة ليس الأهداف الجوية فحسب بل المدرعات والمحصنات والسفن لافتا إلى أنه تم تخصيص هذه المنظومة للتصدير إلى الخارج.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن سلوبودتشيكوف قوله إن “الصاروخ الجديد له نوعان من الرأس المدمرة أحدهما خارق للدروع والثاني شديد الانفجار ما يجعل هذا الصاروخ قادرا على مكافحة كل وسائل الهجوم الجوي بما في ذلك الأسلحة دقيقة التوجيه والطائرات بدون طيار”.

وأضاف سلوبودتشيكوف ان منظومة صواريخ الدفاع الجوي من طراز “سوسنا” ظهرت إلى الوجود بعد تعديل عميق لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي من طراز “ستريلا 10” حيث أسفرت المرحلة الأولى من هذا التعديل عن تصميم منظومة “ستريلا 4 ام” أو “ستريلا ام ان” التي تعمل في الظروف الليلية.

وأسفرت مرحلة التعديل الثانية عن تصميم منظومة “سوسنا” التي تختلف عن سابقتها “ستريلا” بزيادة أبعاد منطقة إصابة الهدف من 5 إلى 10 كيلومترات بالنسبة للمدى ومن 5ر3 إلى 5 كيلومترات بالنسبة للارتفاع.

كما أصبح عمل المنظومة آليا بشكل كلي أي من لحظة استلامها لمعلومات الهدف وحتى لحظة إصابة الهدف.

يذكر أن عملية تصميم منظومة صواريخ الدفاع الجوي من طراز “ستريلا” بدأت منذ بداية السبعينيات من القرن الماضي وأصبحت هذه المنظومة نتاجا رائدا حيث تم قبل بداية الثمانينات صناعة 700 منظومة من هذا النوع بالإضافة إلى أن ما يزيد على 400 منظومة تم تصديرها إلى الخارج.