الحرب على سورية وحالات نفسية واجتماعية في رواية “لا عشق بعدك” للأديبة رجاء شعبان

دمشق-سانا

تلخص الرواية الجديدة “لا عشق بعدك” للأديبة رجاء شعبان الكثير من الحالات النفسية والاجتماعية والتقاليد والتحولات التي طرأت لأسباب مختلفة، إضافة إلى بعض ما حصل خلال الحرب والمؤامرة على الوطن.

الأديبة شعبان حركت أحداث الرواية بأسلوب فني وربطت شخوصها ببطلة الرواية التي جاءت بها بأسلوب الأنا الروائية، متقمصة في أغلب الأحيان شخصية بطلة الرواية التي ظلت في تماسك وتوازن حتى نهاية الحدث الذي رغبت به الكاتبة.

وبشكل عفوي سردت الروائية ما تأثرت به بشكل أو بآخر مثل ما يدور بين الأطباء، مركزة على تنمية الفعل الإيجابي والسلوك الأخلاقي الذي يدعم الحالات النفسية عند أفراد المجتمع.

وفي الرواية أهم ماكانت تصبو إليه البطلة وهو أن تنشر ما تكتبه وتعبر عن حبها للأدب والثقافة والكتابة، فكانت تهفو للذهاب إليها في كل حالة من الحالات التي تعيشها، معتبرة أنها الحالة الأهم في حياتها.

وضحت البطلة بالكثير في رواية الأديبة شعبان من أجل الثقافة والكتابة فتعرفت على أديب عن طريق طبيبها ليساهم وفق ما وعدها بدعمها، وعاشت معه بعض تحولات الكتاب وسلطت الضوء على سلبيات وإيجابيات التعاون والتعامل وكيفية الدعم الأدبي والطلبات مقابل ذلك، رافضة أي تنازل أو تخل عن الكرامة.

واستطاعت الأديبة شعبان بمهارة وتقنية أن تجمع بين جماليات البيئة والطبيعة ومكوناتها وأثرها الاجتماعي والنفسي من خلال العلاقات الاجتماعية والصداقة وسلوك الشخوص وحركة الأحداث في تحول الفصول وجمال الطبيعة والبحر.

واستطاعت الأديبة شعبان برغم تعدد الأحداث والشخوص أن تلخص ما جرى من مؤامرات على الوطن والمجتمع السوري، ومحاولة التأثير السلبي على حياة الشعب السوري.

وأشارت في مفاصل الرواية الأديبة شعبان من خلال معايشة الطيور والعصافير والحمام والحالات النفسية وذكر أدباء عبر التاريخ وتغير الفصول إلى أهمية الصدق والوفاء والقيم والأخلاق.

وبينت الأدبية مواقف بعض المجتمعات والدول الأخرى مما تعرضت إليه وذلك خلال لقاء البطلة ببعض الشخصيات الروسية واستعراض روايات اطلعت عليها عبر حياتها ومعرفتها الثقافية.

وأوضحت الأديبة شعبان أن هناك من يتابع ما يقوله دعاة معرفة الأبراج والفلك وهي تتطلع في بعض الأحيان وتتابع لتدرك خطأ ما يؤمن به كثيرون.

وظلت الأديبة إلى نهاية الرواية متمسكة بالثقافة والأدب وأهمية الكتابة والتعامل مع الداعمين الذين يسعون إلى تطور إيجابي بلا مقابل مادي أو غيره كما فعل بعضهم، فالنجاح يحتاج إلى اجتهاد وصبر ومعرفة.

تمسكت الرواية الصادرة عن دار توتول للطباعة والنشر والتوزيع بمقومات الرواية وتوازن الحدث والموضوع من البداية إلى النهاية.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

التربية تناقش آلية تأليف مصدر تعلّم حول (الحرب على سورية)

دمشق-سانا تركز الاجتماع الأول للجنة مناقشة آلية تأليف مصدر تعلم حول الحرب على سورية التي …