بعد عودة المئات منها… 521 مدجنة عاملة في درعا

درعا-سانا

شهد قطاع الدواجن في درعا تنامياً ملحوظاً بعدد مداجن الفروج والبياض، حيث ارتفع عددها من 200 مدجنة عاملة إلى 521 مدجنة خلال مدة لا تتجاوز عامين.

وأوضح مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في درعا المهندس بسام الحشيش في تصريح لمراسل سانا اليوم أن مناطق التربية في المحافظة تتوزع في الصنمين وإزرع ومعربة وجاسم ونصيب ونوى وغيرها، مشيراً إلى أن مديرية الزراعة تولي هذا القطاع كل الاهتمام من خلال الإشراف على الحالة الصحية وتقديم المحروقات بأسعار مدعومة والأعلاف ضمن الدورات العلفية المتتابعة.

ووفق المهندس الحشيش، فإن قطاع الدواجن يمر بفترة تنام وتعاف ويشهد قفزة نوعية من خلال عودة عشرات المداجن المتوقفة في سنوات الأزمة للاستثمار بدعم من وزارة الزراعة، وتسوية أوضاع المداجن غير المرخصة ومنحها كل مستلزمات العمل.

وأضاف: إن الوزارة تدرس احتياجات المداجن من المحروقات وترفع المخصصات حسب الكميات المتوافرة بما ينعكس إيجاباً على الأسعار في الأسواق المحلية، مبيناً أن إجراءات الوزارة أسهمت بتحقيق توازن واستقرار في الأسعار.

عدد من المربين أكدوا أن منح أصحاب المداجن المرخصة وغير المرخصة مستلزمات التربية من المحروقات والأعلاف أسهم في عودة عدد كبير للعمل وحقق في الوقت نفسه توازناً في الأسعار، نتيجة التقليل من تكاليف التربية، داعين إلى الاستمرار في تطبيق برامج التحصين الوقائي بمواعيدها بما يسهم في تفادي المشاكل الصحية للدواجن.

وتنتج المداجن في درعا نحو 3 ملايين طير “فروج” في الدورة الواحدة التي تستمر 45 يوماً ونحو 2.650 مليون بيضة في الدورة التي تصل إلى سنة ونصف السنة.

 قاسم المقداد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

آلية دعم القطاع الزراعي وإيصاله إلى مستحقيه ضمن ندوة حوارية في محافظة القنيطرة

القنيطرة-سانا ناقشت الندوة الحوارية التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع محافظة القنيطرة