الأمم المتحدة: أكثر من نصف ضحايا العمل الإنساني بالعالم قضوا في قطاع غزة

نيويورك-سانا

نددت الأمم المتحدة اليوم بالاستهداف غير المقبول للعاملين في المجال الإنساني، معلنة أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تسبب بالأشهر الثلاثة الأولى منه باستشهاد أكثر من 163 عاملاً إنسانياً، وهو أكثر من نصف الضحايا المسجلين حول العالم في العام الماضي، والبالغ عددهم 280 ضحية.

ونقلت فرانس برس عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على منصة إكس قوله: “في قطاع غزة والعديد من الأماكن الأخرى يتعرض عمال الإغاثة للهجوم والقتل والإصابة والخطف”، مطالباً “بوضع حد للإفلات من العقاب ومحاكمة المسؤولين عن ذلك”.

وأكد غوتيريش أن “العام الماضي هو العام الذي سجل أكبر عدد من الضحايا في المجتمع الإنساني، وإحياء ذكراهم في اليوم العالمي للعمل الإنساني لا يكفي”.

بدورها قالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جويس مسويا بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني: إن “الصمت عن العنف بحق العاملين الإنسانيين وعدم المحاسبة أمران غير مقبولين وغير جائزين وفي غاية الخطورة بالنسبة لعمليات المساعدة الإنسانية في أي مكان”.

وأشارت إلى أن العام الماضي شهد تسجيل رقم قياسي بضحايا العاملين الإنسانيين، وهو 280 ضحية حول العام، وبذلك يكون العام 2023 سجل أكبر عدد من الضحايا منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1997.

وحسب هذه البيانات فإن أكثر من نصف الضحايا في عام 2023 أي 163 هم عاملون إنسانيون ارتقوا في قطاع غزة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحرب ومعظمهم في ضربات جوية.

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن مسؤولي عدد من المنظمات الإنسانية سيوجهون رسالة مشتركة إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تطالب بوقف الهجمات على المدنيين وحماية جميع العاملين الإنسانيين ومحاسبة مرتكبيها، داعين الجميع إلى الانضمام إلى هذه الحملة على شبكات التواصل الاجتماعي.

بدورها نددت منظمة الصحة العالمية باستهداف مرافق الرعاية الصحية حول العالم مسجلة 1520 هجوماً خلال العام 2023 فقط.

وأوضح مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عبر منصة “إكس” بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني أن المنظمة رصدت 1520 هجوماً على المرافق الصحية في العام 2023 وحده، حيث تسببت هذه الهجمات في استشهاد ما لا يقل عن 750 مريضاً وعاملاً في مجال الصحة وإصابة 1250 آخرين.

جدير بالذكر أن الاحتلال الإسرائيلي دمر معظم المرافق الطبية في قطاع غزة خلال عدوانه على قطاع غزة منذ الـ 7 من تشرين الأول 2023، واستهدف عدداً كبيراً من الطواقم الطبية والمسعفين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency