الشريط الإخباري

شويغو: مباحثاتي في طهران تناولت التصعيد في منطقة الشرق الأوسط

موسكو-سانا

أعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو أنه ناقش خلال زيارة العمل التي قام بها أمس إلى طهران مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان الوضع في سورية، وتداعيات جريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، والوضع على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

ونقل موقع RT عن شويغو قوله خلال حديثه للصحفيين اليوم: “بالطبع ناقشنا في الاجتماع مع الرئيس الإيراني الجديد وأمين مجلس الأمن قضايا شملت مجموعة كاملة من التطورات بدءاً من سورية والتصعيد المتزايد في لبنان، وكذلك بالطبع الأحداث المأساوية الأخيرة التي وقعت في طهران والمتمثلة في جريمة اغتيال هنية”.

من جهة أخرى صرح شويغو أن كييف لم ترد على شروط التسوية التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حزيران الماضي بخصوص تسوية الأزمة الأوكرانية، وقال: “لقد مر ما يقرب من شهرين منذ ذلك الحين ولم يكن هناك أي رد فعل”.

ووفقاً لشويغو فإنه “ليس من المنطقي الحديث عن صيغة مثل مؤتمر جنيف بشأن أوكرانيا و”صيغة زيلينسكي” وغيرها لأن جميع أنواع المباحثات هذه لا فائدة منها في ظل سعي الدول الغربية إلى عدم مشاركة روسيا فيها، مع أنها الطرف الرئيس في هذه المسألة ورؤيتها مرجحة”.

وطرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شهر حزيران الماضي مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا تنص على وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة، وإعلان كييف قبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي وعسكري، والتخلي عن طموح الانضمام لحلف الناتو وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البنى التنظيمية للنازية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية

طهران-سانا أدى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية