الشريط الإخباري

بحريني: الاستخدام السلمي للطاقة الذرية حقٌ لا ينكر للدول الأعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي

جنيف-سانا

أكد مندوب إيران الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف علي بحريني أن الاستخدام السلمي للطاقة الذرية هو حق لا يمكن إنكاره للدول الأعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي.

ونقلت وكالة إرنا عن بحريني قوله في كلمة ألقاها في الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في جنيف أمس: “إن الحق في تطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية والمشاركة الكاملة في تبادل المعدات والمواد والمعرفة النووية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية أحد الأهداف الأساسية لمعاهدة حظر الانتشار”، مشيراً إلى أن المادة 4 من المعاهدة ألزمت جميع الدول الأعضاء التي تمتلك تكنولوجيا نووية متقدمة بتسهيل مثل هذه التبادلات والوفاء بكامل التزاماتها بموجب هذه المادة.

وانتقد بحريني بعض الدول التي تسيء استغلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونظام مراقبة الوكالة للأنشطة النووية للدول، وقال: “لا يجوز تفسير أي من أحكام المعاهدة بطريقة تحرم الدول الأعضاء من حقوقها التي لا تنكر، ويمنعها من الانتفاع الكامل بحقوقها وفقاً للمعاهدة”، وذلك تنفيذاً لأهداف سياسية.

واعتبر المندوب الإيراني أن أي هجوم أو تهديد بالهجوم على المنشآت النووية السلمية يشكل انتهاكاً للالتزامات الدولية، وأدان تهديدات الكيان الصهيوني لإيران في هذا الصدد.

ويعقد مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي كل خمس سنوات لمراجعة التقدم المحرز في أهداف المعاهدة، وخاصة نزع السلاح النووي.

ويأتي اجتماع اللجنة التحضيرية للتحضير لمناقشات المؤتمر الحادي عشر لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي المقرر عقده عام 2026.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen