الشريط الإخباري

مشاكل الشباب والاكتئاب وأعراضه وعلاجه ضمن لقاء مع الدكتورة المغتربة ريم شطيح

حمص-سانا

الاكتئاب مرض يصيب النفس والجسم في الوقت ذاته لينعكس سلباً على طريقة تفكير الشخص المصاب وتعاطيه مع محيطه الاجتماعي، ما يقلل من جودة الحياة.

هذا ما أشارت إليه الدكتورة ريم شطيح أستاذة علم النفس في جامعة أوهايو ستيت الأمريكية خلال زيارتها سورية والتي حرصت خلالها على تقديم العديد من المحاضرات التوعوية في مختلف المحافظات وركزت في جلها على الشباب ومشاكلهم وطريقة الحل.

وفي لقاء مع سانا الشبابية بينت الدكتورة شطيح أن الاكتئاب يعتبر في الوقت الحالي أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم, وهو مرض يصيب النفس والجسم في ذات الوقت، ما ينعكس على طريقة التفكير والسلوك ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، موضحة أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يستطيعون الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية الطبيعية بالشكل الصحيح.

وعن أبرز ما يعاني منه الشخص المكتئب قالت الدكتورة شطيح: “إن الأرق والأفكار السوداوية والاضطراب في الشهية للطعام من أهم الأعراض، إضافة إلى صعوبات في اتخاذ القرار، مشددة على ضرورة مخالطة المكتئب للأشخاص الإيجابيين واتباع العديد من طرق العلاج الممكنة والتي تبدأ بدراسة الحالة والتقرب من الشخص المكتئب، وجعله يشعر بكيانه ووجوده، إضافة إلى خطوات أخرى.

وأكدت الدكتورة شطيح أن التشخيص والعلاج السليمين يسهمان بشكل جيد في التقليل من أعراض الاكتئاب، ويمكنان من العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية، مشيرة الى أهمية التعاون والعمل المشترك بين المريض والطبيب أو المعالج لإقرار نوع علاج الاكتئاب الأفضل والأكثر ملاءمة لحالة المريض.

وبينت الدكتورة شطيح أنها تسعى من خلال ما تقدمه ضمن محاضراتها التوعوية في فترة وجودها بسورية إلى المساهمة بنشر الوعي ضمن هذا المجال ، مشيرة إلى الحضور الكبير والتفاعل المميز، ما يؤكد الشغف الكبير لدى الناس ليتعرفوا أكثر وليسمعوا ويتثقفوا أكثر.

وأوضحت الدكتورة شطيح أنها من نحو سبع إلى ثماني سنوات خلال فترة تواجدها بسورية تصر على تقديم محاضرات توعوية لتقديم ما تستطيع من إفادة، مشيرة إلى أن الشيء المميز الذي شاهدته هو إقبال الناس على هذه المحاضرات، ومبينة أن آخر محاضرة لها كانت في جامعة الحواش الخاصة والتي حملت عنوان “الاكتئاب وتغيرات الدماغ وطرائق العلاج ” وشهدت تفاعلاً واسعاً من قبل الحضور.

صبا خيربك

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen