بزشكيان: إيران مستعدة للتباحث بشأن الاتفاق النووي بشكل يؤمن حقوق شعبها

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان أن الولايات المتحدة هي من انسحب من الاتفاق النووي، ومن ثم فرضت أشد العقوبات على الشعب الإيراني، فيما إيران كانت دائماً مستعدة لأي حوار في هذا المجال، مع الأخذ في الاعتبار جميع الجوانب لتأمين حقوق الشعب الإيراني.

وقال بزشكيان في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم: إن العلاقات الودية بين إيران واليابان تمثل أرضية داعمة ومهمة لتوسيع العلاقات الثنائية، موضحاً أن تطوير العلاقات مع الدول الآسيوية هو إحدى أولويات السياسة الخارجية لإيران.

وبشأن العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة قال بزشكيان: “إن هجمات كيان الاحتلال على غزة بمثابة مثال واضح على الجريمة والإبادة الجماعية المستمرة لأكثر من 280 يوماً، ونأمل أن تبذل اليابان باعتبارها عضواً دورياً في مجلس الأمن وكذلك مجموعة السبع المزيد من الجهود للضغط على هذا الكيان وداعميه من أجل وقف العدوان”.

بدوره عبر رئيس وزراء اليابان عن رغبة بلاده في تعميق العلاقات مع إيران مشيراً إلى أن المجتمع الدولي لديه توقعات كبيرة من الحكومة الإيرانية المستقبلية للتفاعل الفعال في مجال إعادة الاتفاق النووي حيز التنفيذ.

وبين كيشيدا أن الوضع في غزة هو التحدي المشترك الأكثر أهمية للمجتمع الدولي اليوم، وأن اليابان ستواصل بجدية دبلوماسيتها النشطة لتحقيق وقف إطلاق النار وتقديم المساعدة للفلسطينيين في غزة ومنع انتشار الصراعات في المنطقة، معرباً عن أمله في أن يكون هناك تعاون بناء في هذا الاتجاه مع إيران وباقي الدول.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

انظر ايضاً

بزشكيان: رغم المؤامرات اختار الشعب الإيراني رئيسه بحماس وبكل نزاهة وديمقراطية

طهران-سانا اعتبر الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان أن الشعب الإيراني شارك بحماس في الانتخابات