الشريط الإخباري

للعام الخامس على التوالي… “وثيقة وطن” تفتح باب المشاركة بمسابقة “هذي حكايتي 2024” لأفضل قصة واقعية قصيرة

دمشق-سانا

للعام الخامس على التوالي، تفتح مؤسسة “وثيقة وطن” باب المشاركة بمسابقتها السنوية “هذي حكايتي 2024” لأفضل قصة واقعية قصيرة، انطلاقاً من رؤية المؤسسة وأهدافها المتمثلة بنشر الوعي بأهمية مشاركة الناس في كتابة تاريخنا بأيدينا، والوصول إلى قصص الناس مباشرة، بغية تسجيل وقائع الأحداث التي مروا بها وتفاصيلها، وبهدف دمج مختلف الفئات العمرية وشرائح المجتمع في عملية التأريخ عبر رواية قصصهم وذكرياتهم.

ودعت المؤسسة في بيان تلقت سانا نسخة منه السوريين لكتابة قصص واقعية قصيرة شهدوا أحداثها بأنفسهم، وتحمل قيماً إنسانية، في حين تضمنت شروط المشاركة أن يتقدم المتسابق بمشاركة واحدة، شرط ألا تكون منشورة (بما في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي) أو مشاركة في دورة سابقة، أو في مسابقة أو فعالية أخرى.

وأوضحت المؤسسة أنه يتم تقديم القصة باللغة العربية، مكتوبة أو مسجلة صوتياً أو مصورة باستخدام الفيديو، وأن يكون عدد كلمات القصة بحدود 1000 كلمة، وتكون مبنيّة على أحداث واقعية توضح أماكن وتواريخ وقوعها، وشهدها صاحب القصة نفسه.

وبينت المؤسسة أنه سيتم استبعاد القصص المبنيّة على الخيال أو على الاستنتاج أو المنقولة عن أشخاص أو عن مصادر أخرى، كما سيتم استبعاد القصص الّتي تحتوي على إساءة أو إخلال بالقانون أو الآداب العامة.

ولفتت المؤسسة إلى أن الجائزة مفتوحة لمشاركة جميع السوريين المقيمين داخل القطر أو خارجه، على أن تصل القصة للمؤسسة قبل نهاية مدة استقبال القصص في الـ 31 من آب 2024، متمنية عدم مشاركة الفائزين بالجائزة في السنوات السابقة لإتاحة الفرصة لأسماء جديدة للفوز.

وعن الفئات العمرية، قسمت حسب المؤسسة إلى أربع فئات، الفئة الأولى ما دون 18 سنة، والفئة الثانية من الـ 19 سنة حتى الـ 30 سنة، والفئة الثالثة من الـ 31 سنة حتى الـ 45 سنة، أما الفئة الرابعة فهي للأعمار فوق 45 سنة.

وفيما يتعلق بالجوائز، أشارت المؤسسة إلى أن القصص ستخضع للتحكيم وفق معايير معتمدة من المؤسسة ومن قبل لجنة التحكيم، وتعلن المؤسسة عن الفائزين بعد التَّواصل معهم، ولا تمنح الجوائز إلا للمشاركين المفصحين عن بياناتهم الشخصية.

وبينت أن لجنة التحكيم ستمنح الجوائز، والبالغ عددها 12 جائزة، للقصص الفائزة وفق الفئات العمرية، بحيث يخصص لكل فئة ثلاث جوائز قيّمة (ذهبية، وفضية، وبرونزية)، ويُعلن عن الجوائز، وتُسلم لأصحابها ضمن احتفالية ثقافية، علماً أنه سيعلن عن قيمة الجوائز لاحقاً.

وعن آلية المشاركة، أشارت المؤسسة إلى أنه لإدراج القصة ضمن المنافسة على الجوائز يجب أن يرسل صاحب القصة معلوماته الشخصية: الاسم، والنسبة، والجنس، وتاريخ الميلاد، وصورة عن الهوية الشخصية، ورقم الهاتف، والعنوان الكامل (المحافظة، المدينة، البلدة، القرية)، ويتم إرسال القصص بأحد الطرق التالية، منصة الجائزة على الإنترنت، أو البريد الإلكتروني أو عبر الواتس آب على الرقم: 0987001616.

يذكر أن مؤسسة “وثيقة وطن” أطلقت جائزة “هذي حكايتي” لأوّل مرة في صيف عام 2019، لنشر الوعي بأهمية التَّأريخ الشّفوي، وإغناء الأرشيف الوطني المعرفي بالروايات الشفوية الواقعية التي شهدها كتّابها بأنفسهم، و”وثيقة وطن” هي مؤسسة معرفيَّة غير حكوميَّة وغير ربحيَّة، تأسست في دمشق عام 2016، تُعنى بالتأريخ الشفوي لحفظ الذَاكرة في مناحي الحياة المختلفة وتوثيقها.

 مريم حجير

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen