علماء روس يحولون رماد الفحم إلى سيراميك

موسكو-سانا

أعلن المكتب الإعلامي لوزارة العلوم والتعليم الروسية أن العلماء الروس ابتكروا طريقة جديدة لتدوير النفايات الناتجة عن محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالفحم.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب قوله في بيان اليوم: إن الطريقة المبتكرة تتضمن حرق الرماد على مرحلتين لإنتاج مسحوق كربيد السيليكون أولاً، ومن ثم الحصول على السيراميك باستخدام طريقة تلبيد البلازما بالشرارة، موضحاً أن الباحثين استخدموا رماد الفحم الناتج عن عمل محطة ريفتنسكايا الحرارية في مقاطعة سفيردلوفسك.

وأظهرت النتائج أنه على عكس التجارب السابقة التي أجريت في السنوات الأخيرة، حصل الباحثون على منتجات ذات مستوى مرتفع يمكن استخدامها على نطاق واسع لكونها اقتصادية.

وتضمنت العملية إذابة أكثر من 85 بالمئة من الألمنيوم الموجود في الرماد باستخدام خليط من حمض الكبريتيك وثنائي كبريتات الأمونيوم، وتسخينه إلى درجة كبيرة أعلى من درجة غليانه في خزان مغلق، وبذلك تصبح البقايا بعد الترشيح بمثابة مادة أولية للحرق لاحقاً، ويحصل الباحثون من خلط هذه البقايا مع الكربون وحرقه في فرن على مسحوق كربيد السيليكون.

وحدد الباحثون خلال التجربة تأثير درجة الحرارة وكتلة عامل الاختزال على تكوين كربيدات السيليكون والحديد والتيتانيوم، ولاحقاً استخدموا المسحوق في إنتاج عينات السيراميك التجريبية.

وسمحت طريقة تلبيد البلازما بالشرارة بالحصول على نموذج أولي لعينة من السيراميك في خمس دقائق فقط، وأظهرت دراسة الخواص الميكانيكية الأساسية لعينة السيراميك (الصلابة والقوة) أنها مطابقة تماماً للعينات الصناعية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc