انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 في حديقة تشرين بدمشق- فيديو

دمشق-سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 الذي تنظمه وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة دمشق في حديقة تشرين بدمشق.

ويشارك في المعرض عدد من الشركات المحلية والدولية والشركات المختصة بإنتاج الزهور ونباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية وتنسيق الحدائق ومستلزماتها ومشاركات محلية تتضمن محلات بيع وتنسيق الزهور ومربي النحل ومنتجي مستلزمات خلية النحل وأعمال الحرف التراثية والمشاريع الأسرية الصغيرة وعدداً من الفعاليات الثقافية تتضمن عروضاً مسرحية في الهواء الطلق.

وفي تصريح للصحفيين أوضح وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني أن المعرض لم يعد يقتصر على كونه فعالية للبيئة والمزروعات والزهور والورود بل أصبح متعدد الفعاليات منها ثقافية وأخرى موجهة للأسرة والطفولة كما أصبح للتراث الوطني اللامادي نصيب من نسخة هذا المعرض لافتاً إلى مشاركة أكثر من 70 مشتلاً محلياً وما يقارب 29 مشاركة من عدة دول عربية وشقيقة إضافة إلى أكثر من 100 مشاركة من الحرف التراثية واليدوية وشيوخ الكار من حاضنة دمر التراثية وحاضنة التل والعديد من الأعمال في الفنون والمهن التراثية واليدوية والفن التشكيلي.

ولفت الوزير مرتيني إلى أن المعرض الذي اتخذ من الوردة الشامية شعاراً دائماً له يحمل رسالة جمال ومحبة وسلام من سورية الحضارة إلى العالم وموجه للسياحة الشعبية والداخلية.

بدوره أوضح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أن المعرض فرصة للتعريف والتذكير بأنواع النباتات القابلة للانتشار في سورية والملائمة للبيئة السورية وفرصة لعودة الحدائق المنزلية وحدائق الشرفات التي تبث الفرح في الأسرة من خلال شراء بعض النباتات إضافة إلى أنه فرصة للمشاتل للترويج للنباتات السورية والتصدير إلى دول الجوار ودعم الاقتصاد الوطني.

من جهته بيّن محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي أن المعرض يشكل فرصة للمختصين والمهتمين بنباتات الزينة والزهور وتنسيق الحدائق والمستلزمات الزراعية ليقدموا من خلاله منتجاتهم لفئة كبيرة من المواطنين وعرض المنتجات الزراعية الوطنية وتعريف الزائرين بها والتعرف على كل ما هو جديد في عالم المسطحات الخضراء والأزهار ونباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية وما يرتبط بها من منتجات إضافة للاطلاع على أساليب تنسيق الحدائق والنباتات والأزهار وفتح نافذة أمام العارضين والمشاركين لتقديم منتجاتهم وخلق فرص جديدة للتسويق وإتاحة الفرصة للزوار لقضاء وقت ممتع وسط الزهور والشجيرات ومتابعة النشاطات الاجتماعية والفنية.

وأشار كريشاتي إلى أن المحافظة قامت بتأهيل وصيانة الإنارة والأرصفة والمقاعد وألعاب الأطفال والمساحات الخضراء والنوافير وتنظيف البحرات وطلاء الأطاريف.

رئيس غرفة زراعة دمشق وريفها محمد جنن لفت إلى أن المعرض يضم مشاركات من دول عربية عدة من سلطنة عمان والعراق ولبنان ومصر موجهاً الدعوة لجميع الأهالي لزيارة حديقة تشرين والاطلاع على المعرض.

ومن الوفد العراقي أوضح حمدي منعم ناصر العيساوي أن الزهور رسالة محبة وسلام بين الشعوب، ويشارك في المعرض منذ عام 2005 لكون المعرض فرصة لتبادل الخبرات في المجال الزراعي والإنتاج وتحسين الزهور لافتاً إلى أن مشاركتهم لهذا العام تمثلت بـ 7 ممثلين بين قطاع عام وخاص، تضمن بعضها عرض العديد من المشغولات التي تمثل التراث العراقي.

ويهدف المعرض الذي يستمر حتى الرابع عشر من تموز المقبل لإظهار جمال بلدنا من خلال مجموعة من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية والتي تشمل الطفل والأسرة.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 في حديقة تشرين بدمشق

  التصوير: حسام حيو