مجلس محافظة دمشق في ختام جلساته: تشديد الرقابة على الأسواق وتوفير الأدوية النوعية

دمشق – سانا

دعا أعضاء مجلس محافظة دمشق في ختام جلسات دورته العادية الثالثة لعام 2015 إلى توفير حاضنات في المشافي والمراكز الصحية للأطفال الخدج وتشديد الرقابة على الأسواق للحد من فلتان الأسعار وتبيان أسباب الاختلاف في الأسعار بين محل وأخر وأسباب ارتفاع أجور الأطباء الاختصاصيين بشكل غير مسبوق ومنح الأدوية للمريض بغض النظر عن المشفى الذي أجرى فيه العملية.

وتساءل أعضاء المجلس في مداخلاتهم عن أسباب قيام المكتب السري لمديرية الجمارك بجولات غير قانونية على الأسواق ومصادرة الأغنام عند جسر بغداد ما أدى إلى انخفاض في عدد الداخل منها إلى دمشق من1000 إلى 400 رأس علماً أن تكلفة الحصول على وثيقة لنقل الأغنام للشاحنة الواحدة تبلغ حوالي 20000 ليرة.

وطالب الأعضاء بالعمل لتوفير الأدوية النوعية في المراكز الصحية بدمشق والالتزام في تطبيق العدالة بين الأفران من خلال جودة الطحين الموزع والزام مؤسسات الخزن والتسويق بالتسعيرة المعلن عنها مؤكدين أهمية تلبية حاجة الطلبات المسجلة على مادة المازوت قبل فتح باب التسجيل للعام القادم والتشدد في مراقبة النظافة في المطاعم إضافة إلى مجموعة قضايا تتعلق ببعض أحياء دمشق مثل برزة وكفرسوسة وحي تشرين.

وفي معرض ردهم على أسئلة واستفسارات أعضاء المجلس كل حسب اختصاصه أكد عدي شبلي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك
أنه “تم إجراء الكشف على بعض فروع المؤسسة الاستهلاكية ولاسيما في منطقة الميدان للتأكد ما إذا حصل أي تجاوز في عملية بيع المقنن من السكر” وتم القيام بجولات عديدة في الأسواق ونظمت ضبوط عدة وأغلق عدد من المحال وتم توقيف المخالفين.

ولفت شبلي إلى أن “مادة الطحين توزع على الأفران كافة إلا أن هناك اختلافا في النوعية حسب المتوفر ما يسبب تغيرا في لون الخبز” معلنا حدوث انخفاض في أسعار الخضار والفواكه مؤخراً.

وبشأن اسطوانات الغاز المنتهية الصلاحية بين مدير فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز عبد العزيز الشيخ علو أنه تم تخصيص الاثنين والخميس من كل أسبوع لتبديل اسطوانات الغاز في مستودع غاز القطيفة وفق الإجراءات والأنظمة النافذة في الشركة.

وحول الوضع الصحي أوضح مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق الدكتور طارق صرصر أنه يتم رش المبيدات في مختلف مناطق دمشق
دوريا وتأمين لوازم الرش من سيارات ومبيدات بالتنسيق مع مجلس محافظة دمشق.

وأكد صرصر أنه “لا يمكن إلزام معدي السندويش الساخن بلبس القفاز لأن لبسه غير صحي” لكن يتم إلزام أصحاب محال الحلويات والمأكولات الباردة بلبسه” مشيرا إلى أن المديرية تقوم حاليا بإعداد دراسة لرفع قيمة المخالفة الصحية.

إلى ذلك اعتبر مدير صحة دمشق الدكتور محمد هيثم الحسيني أن “لقاح مرض التهاب الكبد الوبائي /أ / غير ضروري إضافة لذلك من الصعب توفير اللقاح بالوقت الحالي” داعيا إلى الالتزام بالنظافة والعناية الشخصية للوقاية من الإصابة بالمرض.

من جهته دعا رئيس المجلس المهندس عادل العلبي إلى ضرورة متابعة مختلف القضايا الخدمية التي تخص المواطنين وإلى تشكيل لجان لمراقبة آليات عمل فروع المؤسسة العامة الاستهلاكية وتأمين الأدوية النوعية لكل المشافي والمستوصفات.

وكان المجلس دعا خلال جلساته الثلاث الماضية إلى تشديد الرقابة على المطاعم والفنادق السياحية بمختلف تصنيفاتها ومعالجة واقع الكتب المهترئة والإسراع في معالجة وترميم الحفر في عدد من شوارع الأحياء الشعبية واستكمال ترحيل ورش إصلاح السيارات من زقاق المزراب بكفرسوسة وتفعيل دور شرطة الآداب في الحدائق.

سفيرة اسماعيل