إسبانيا وإيرلندا والنرويج تعترف رسمياً بدولة فلسطين

عواصم-سانا

أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم (خلال اجتماع لمجلس الوزراء) اعترافها الرسمي بدولة فلسطين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدثة باسم الحكومة قولها: “تم تبني مرسوم يعترف رسمياً بدولة فلسطين، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها”.

وجاء هذا الإعلان بعد أن أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في تصريح له صباح اليوم أن “الاعتراف بدولة فلسطين ضروري لتحقيق السلام، فضلاً عن كونه مسألة عدالة تاريخية”.

وأشار سانشيز إلى أن الأولوية الآن تتحدد في وضع حد للأزمة غير المسبوقة في غزة وفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية، فيما أعلن وزير خارجيته خوسيه مانويل ألباريس أن إسبانيا وإيرلندا والنرويج، التي أثار اعترافها المتزامن بدولة فلسطين غضب السلطات الإسرائيلية، ستقدم رداً حازماً على هجمات الدبلوماسية الإسرائيلية.

وقال للصحفيين: “سنقدم رداً منسقاً مع النرويج وإيرلندا اللتين تتعرضان للنوع نفسه من التضليل الإعلامي الدنيء والهجمات على وسائل التواصل الاجتماعي”، مضيفاً: “لا أحد يمكنه أن يخيفنا… نحن لا نصنع سياستنا الخارجية عبر الرد بالتغريدات، لدينا أفكار واضحة حول المسار الذي يجب أن نسلكه”.

بدورها أعلنت النرويج أن اعترافها بدولة فلسطين دخل حيز التنفيذ اليوم، مشيرة إلى أن ذلك يشكل محطة مميزة في علاقاتها مع الفلسطينيين.

ولفت وزير الخارجية النروجي إسبن بارث إيدي إلى أن بلاده كانت أحد أكبر المدافعين عن قيام دولة فلسطينية، فيما “لا تظهر الحكومة الإسرائيلية أي مؤشر إلى التزام بناء بهذا الخصوص”، داعياً المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لدعم إقامة دولة فلسطينية.

كما أعلنت الحكومة الإيرلندية الاعتراف بدولة فلسطين وتعيين سفير لديها.

وقالت وزارة الخارجية الإيرلندية في بيان: “قرار الحكومة اليوم يخول إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة فلسطين…. وبناءً على طلب رسمي من السلطة الفلسطينية، ستقوم الحكومة بترقية وضع البعثة الفلسطينية في إيرلندا إلى سفارة، وتسمح بتعيين سفير من دولة فلسطين لديها”، مضيفة: “يأذن قرارنا اليوم أيضاً بترقية مكتب التمثيل الإيرلندي الحالي في رام الله إلى سفارة”.

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريس في بيان بعد وقت قصير على إقرار اجتماع حكومي أن “قرار إيرلندا هذا يرتبط بإبقاء الأمل على قيد الحياة”، وأضاف: “كنا نود الاعتراف بدولة فلسطين في ختام عملية سلام، لكننا قمنا بهذه الخطوة إلى جانب إسبانيا والنرويج لإبقاء معجزة السلام على قيد الحياة”.

ومع الاعترافات الثلاثة التي جاءت اليوم من قبل مدريد ودبلن وأوسلو تكون 145 دولة من أصل 193 من الأعضاء في الأمم المتحدة اعترفت بالدولة الفلسطينية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

رئيس الوزراء الإسباني: سنعترف بدولة فلسطين

مدريد-سانا أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عزم بلاده الاعتراف بدولة فلسطين داعياً المجتمع الدولي