المرأة في الموسيقا… أمسية موسيقا الحجرة في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا

اختارت مجموعة من الموسيقيات السوريات الأكاديميات خوض غمار تجربة جديدة تعزف لأول مرة في سورية ضمن أمسية لموسيقا “الحجرة” أقامتها هيئة دار الأسد للثقافة والفنون بعنوان “المرأة في الموسيقا” احتضنتها خشبة مسرح الدراما.

ومرت الأمسية مع أحد أرقى ألوان الإبداع على ثلاثة محطات موسيقية مختارة من إبداعات موسيقيات من حول العالم وتحديداً من مؤلفات القرن التاسع عشر حين كانت تحارب فيه المؤلفة الموسيقية المرأة لتعزف اليوم وللمرة الأولى في سورية بأنامل خمس عازفات هن عازفة البيانو راما نصري وعازفة الفيولا راما برشة، وماريا شاهين على آلة التشيللو وعازفتا الكمان ليالي الشوفي وسمية أبو فضل.

ومن ألحان الملحنة وعازفة البيانو الفلندية لورا نيتزل التي فضلت أن تعرف على صعيد التلحين باسم لا يدل على أنوثتها اختارت الموسيقيات السوريات تقديم العمل الأول في هذه الأمسية.

أما العمل الثاني فكان للمؤلفة الألمانية والناقدة الموسيقية للويس أدولفا لو بو، في حين أسدل الستار عن الأمسية بالعمل الموسيقي الثالث والأخير لعازفة الأورغن والملحنة إلفريدا أندريه كأول امرأة سويدية تقود أوركسترا سيمفونية.

وفي تصريح لمراسلة سانا قالت الموسيقية راما نصري: انطلاقاً من أن المرأة نصف المجتمع تبنت الفرقة فكرة الأمسية التي تعرض للمرة الأولى بأداء نساء فقط وذلك إيماناً بأن المرأة قادرة على الاعداد والإبداع والعزف والقيادة.

وأشارت نصري إلى أنه تم اختيار القرن الثامن والتاسع عشر على وجه الخصوص كون القرنين كانا بمثابة عصر الرومانسية في الفن، والأعمال فيهما جميلة وجذابة وتحمل الكثير من المشاعر التي من المغري إعادة عزفها.

يشار أن موسيقا الحجرة تؤدى بواسطة عدد محدود من العازفين، واستخدم تعبير موسيقا الحجرة لأول مرة في القرن الـ 16 الميلادي عندما كانت مجموعات صغيرة تعزف داخل القصور الملوك والأمراء وتؤدي المعزوفات بدون قائد وبذلك يحظى كل مؤد بحرية فنية أكثر في إطار النص الموسيقي المكتوب.

زينب علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

“سنمضي في أمانيكم”.. حفل تكريمي للطلاب المتميزين في العمل الإنساني

دمشق-سانا أقامت حركة فلسطين حرة حفلا تكريميا للطلاب المتفوقين والمتطوعين المتميزين في مجال العمل الإنساني …