الكيمياء ودورها في التنمية والبيئة ضمن المؤتمر العلمي الكيميائي الأول بجامعة البعث

حمص-سانا

بحث المؤتمر العلمي الكيميائي الأول في جامعة البعث ضمن يومه الأول أهمية الكيمياء في المجال الصناعي والتطبيقي، ودورها في إعادة تدوير النفايات، وأهمية تفعيل الكيمياء الخضراء.

المؤتمر الذي تنظمه كلية العلوم في الجامعة بعنوان “الكيمياء ودورها في التنمية وحماية البيئة”، بالتعاون مع الجمعية الكيميائية السورية في حمص، يناقش على مدى يومين التقانات التحليلية المستخدمة في التحديد الكمي والكيفي للمركبات الكيميائية والصيدلانية، والاصطناع العضوي والصناعات الكيميائية والبتروكيميائية، والاصطناع اللاعضوي والبلورات، وإعادة تدوير مخلفات الصناعات الكيميائية والبترولية، والحركية وآلية التفاعلات الكيميائية.

وتحدث الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس الجامعة في كلمة خلال الافتتاح عن أهمية محاور المؤتمر في شرح الدور الحيوي الذي تلعبه الكيمياء وتأثيرها على بقية العلوم والحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن الاطلاع على آخر المستجدات العلمية في مجالات الكيمياء والبيئة وطرح التحديات والمشاكل الحياتية وإيجاد الحلول العملية لها.

وأشار الدكتور هيثم فرح عميد كلية العلوم إلى أن المؤتمر يهدف إلى تهيئة الظروف الملائمة لإيجاد حلول علمية ناجعة للقضايا الراهنة، من خلال أبحاث المشاركين وتبادل أفكارهم وخبراتهم، باعتبار أن الكيمياء قاعدة ترتكز عليها مجالات الحياة كافة.

ورأى الدكتور رشدي مدور رئيس الجمعية الكيميائية السورية في حمص أن ما يقدمه الباحثون في المؤتمر لتحويل العمليات الكيميائية إلى الكيمياء الخضراء يمثل نوعاً جديداً من الابتكار العلمي من شأنه أن يحقق التنمية المستدامة المتوافقة مع البيئة وإحلال المفهوم البيئي النظيف.

وتناول الدكتور ديب باكير رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم ومنسق المؤتمر ضرورة علم الكيمياء لتطور التكنولوجيا بأنواعها، وإعداد باحثين من ذوي الخبرة والدراية للاستفادة من الإنجازات الكيميائية الحديثة بشكل يفيد المجتمع ويراعي الحفاظ على البيئة.

ورأى الدكتور سعد أنطكلي أستاذ في جامعة حلب ومحاضر في المؤتمر أن المؤتمر فرصة مهمة للقاء الباحثين وعرض آخر ما توصل إليه علم الكيمياء.

وأشارت الدكتورة منار خوري الباحثة في الكيمياء الفيزيائية إلى أن لقاء الباحثين خلال المؤتمر يسهم في تبادل الآراء والخبرات والوصول إلى حلول تدعم الكيمياء الخضراء.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نماذج من مصطلحات الحداثة في النص الشعري في محاضرة باتحاد كتاب حمص

حمص- سانا تناول الأستاذ في كلية الآداب بجامعة البعث الدكتور هايل الطالب في محاضرة استضافها …