الشريط الإخباري

تشكيل لجنة فرعية لإحداث شبكات لمربي الأبقار في السويداء

السويداء -سانا

شكلت محافظة السويداء لجنة فرعية لشبكات مربي الأبقار على أن تقوم بإحداث شبكتين نوعيتين للمربين من عدة قرى في منطقتي السويداء وشهبا خلال العام الحالي وتعميمها على باقي المناطق في وقت لاحق.

وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن مشروع الثروة الحيوانية ودوائر الإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية والتخطيط والإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة وفرع مؤسسة الأعلاف ودائرة بحوث الثروة الحيوانية في مركز البحوث العلمية الزراعية.

واوضح رئيس اللجنة مدير فرع مشروع الثروة الحيوانية بالسويداء المهندس باسل رشيد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الهدف من الشبكات اشراك المربين في عملية التحسين الوراثي للأبقار وإكثارها ورفع إنتاجيتها وحفظ المصادر الوراثية لقطعانها المحلية وإرشادهم إلى طرق التربية المثلى للأبقار.

وتهدف الشبكات ايضا حسب المهندس رشيد اسهام المربين في تسجيل أبقارهم وترقيمها وتطبيق حزم التقانات المبتكرة في المحطات والمراكز البحثية على القطعان ورفع مستوى الرعاية البيطرية وتطوير النظم التقليدية في مجال تصنيع المنتجات الحيوانية وتسويقها وتعزيز التواصل بين المربين وتبادل الخبرات بينهم وإيجاد فرص استثمار لدى صغار المربين عبر تقديم قروض من صناديق التمويل الصغير.