الشريط الإخباري

الاهتمام باليافعين وتحفيزهم على العمل الأهلي البيئي ضمن ورشة عمل لفرع طلائع البعث

حماة-سانا

رفع سوية الوعي البيئي والتشجيع على ممارسة العمل التطوعي أهم ما ناقشته ورشة العمل التدريبية التي نفذها مؤخرا فرع منظمة طلائع البعث بحماة بالتعاون مع مديريتي البيئة والتربية لتمكين اليافعين وتعزيز مشاركتهم في العمل الأهلي البيئي وذلك في تطبيقية حماة الثانية.

وتهدف الورشة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام إلى تعريف المشاركين على مفهوم اليافعين واحتياجاتهم وخصائصهم ومفاهيم العمل التطوعي والمواطنة والبيئة إضافة إلى أساليب التربية البيئية.

وأشار محمد أسعد صليعي رئيس الفرع إلى أن الورشة تركز على تعزيز قدرات المتدربين في التعامل والتواصل مع الشباب واليافعين وأهمية العمل التشاركي لانجاح المبادرات الشبابية والتنموية.

وذكر صليعي أن عدد المتدربين بلغ 38 متدربا ومتدربة من موجهين اختصاصين في الإرشاد الاجتماعي والنفسي ومديري المدارس التطبيقية في حماة ومصياف وسلمية وصوران وسقيلبية.

وأكد صليعي “أهمية تفعيل العمل الميداني من خلال تنفيذ مشاريع صغيرة لها اسقاطاتها على أرض الواقع ويتم من خلالها تغيير الواقع البيئي بدءا بتطوير السلوك البيئي للإنسان ورفع سوية الوعي البيئي الذي يبدأ بمعارف وينتقل نحو الاتجاهات الإيجابية المفيدة للبيئة”.

بدوره بين رئيس مكتب التقانة والمعلوماتية والإعلام في الفرع رضوان الخالد أن الورشة سلطت الضوء على دور النادي البيئي المدرسي وحثت المشاركين على إحداث الاندية البيئية المدرسية لتعزيز دور طلاب المدارس ومشاركتهم في قضايا البيئة.

من جهتها أشارت المدربة نوره جيجكلي مهندسة من مديرية شؤون البيئة إلى أن تغيير الواقع البيئي حاليا يتطلب تطوير سلوك الشباب ووعيهم البيئي مؤكدة أهمية هذه الورشات التي تبين ضرورة ممارسة السلوك الإيجابي البيئي من قبل الشباب.

من جانبه اعتبر المتدرب علي الصياد موجه تربوي أن العمل التطوعي يسهم في غرس القيم والاتجاهات الإيجابية لدى الأفراد نحو البيئة والحفاظ على توازن النظام البيئي.

واختتمت الورشة بزيارة لمركز إيواء هيثم عصاية واطلاق حملة بيئية لتعزيز قيمة النظافة ونقل رسائل بيئية صحية للقاطنين بالمركز بمشاركة القائمين على الورشة والمتدربين والمتطوعين.

سهاد حسن /عيسى حمود