عراقجي: نقاط الخلاف بمسودة نص الاتفاق النهائي بين إيران و5+1انخفضت

فيينا-سانا
أعلن مساعد وزير الخارجية وكبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أن تعداد الأقواس أو نقاط الخلاف في مسودة نص الاتفاق النووي الشامل بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد انخفضت كثيرا مشيرا إلى احتمال تمديد المفاوضات عدة أيام أو أسابيع لإيصال المفاوضات النووية إلى نتيجة.
وفي تصريح لوكالة فارس الإيرانية أوضح عراقجي أن مفاوضات رسمية لن تعقد بحضور وزراء خارجية دول مجموعة خمسة زائد واحد بل إن الاجتماعات والمشاورات ستكون ثنائية لافتا إلى أنه تم إنجاز الكثير بشأن النص وأن العمل كان صعبا جدا ومعقدا.
وأشار إلى أن تقدم الطرفين كان جيدا لغاية الآن في صياغة النص وقال يمكن القول إن النص الذي أمامنا تم الاتفاق بشأن 60 إلى 70 بالمئة منه.
وقال عراقجي إن القضايا المتبقية بنسبة 30 إلى 40 بالمئة هي قضايا مفتاحية بحاجة إلى اتخاذ قرارات أساسية لمعالجتها وأضاف يمكن القول أن عدد الأقواس انخفضت كثيرا في النص بحيث ازداد ما تم الاتفاق عليه أي إننا حققنا التقدم في النص ولكن لم نحقق تقدما ملحوظا في المضمون.
وحول تمديد أو عدم تمديد المفاوضات النووية قال “إنه خلال اليومين أو الثلاثة القادمة يمكن القول بحسم فيما إذا كانت المفاوضات بحاجة إلى تمديد بضعة أيام أو أسابيع” مؤكدا أن النقطة الإيجابية هي جدية الطرفين في المفاوضات للوصول إلى الاتفاق وأن كلا الطرفين يبذلان جهودهما في هذا السياق ويسعيان لتقديم الخيارات والحلول لحالات الخلاف.
يذكر أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد بدأتا الجولة السادسة من المفاوضات بينهما في العاصمة النمساوية فيينا في الثالث من الشهر الجاري ومن المقرر استمرارها حتى العشرين منه.