احتجاجات في جامعات بلجيكية وهولندية تضامناً مع فلسطين

بروكسل-أمستردام-سانا

اعتصم عشرات الطلاب داخل مبنى جامعي في مدينة غنت ببلجيكا اليوم احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، ولمطالبة جامعتهم بقطع جميع علاقاتها مع كيان الاحتلال.

وبحسب وكالة فرانس برس أشار الطلاب الذين يساندهم عدد من الأساتذة إلى أن إدارة الجامعة تتواطأ في جريمة الإبادة الجارية في غزة بعدم وقف تعاونها مع الجامعات الإسرائيلية.

وحذرت منظمة “طلاب غنت من أجل فلسطين” التي تنظم الاعتصام من أنها تستمر فيه إذا لم تعدل إدارة الجامعة سياسة الشراكة مع الاحتلال الاسرائيلي.

وفي سياق متصل اعتصم طلاب في جامعة أمستردام الهولندية وطالبوا إدارتها وإدارة جامعة فرايا أمستردام بوقف شراكتهما الاقتصادية والأكاديمية مع الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل عدوانه على غزة.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام هولندية خياماً بين مبان جامعية، وعشرات الطلاب، بعضهم يضع كوفية، بينما كتبت لافتات في المكان كـ “مخيم التضامن مع غزة” و”المقاطعة لإسرائيل” مع رسم لعلم كيان الاحتلال عليه أياد ملطخة باللون الأحمر الداكن.

وقال أحد منظمي الاحتجاج لوكالة الأنباء الهولندية “آي إن بي”: “نحن لسنا هنا للتخييم لمدة يومين فقط بل لنطالب هذه الجامعة بإنهاء تواطئها في الإبادة الجماعية”.

وانطلق حراك طلابي من الجامعات الأميركية الشهر الماضي وانتشر في كل أنحاء العالم احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، حيث شمل بالإضافة إلى الولايات المتحدة جامعات في باريس ولوزان وبرلين ومونتريال والمكسيك ودبلن وسيدني، وسط عنف واعتقالات مارستها الشرطة ضد الطلاب.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مخيم طلابي واعتصام في كلية ترينيتي بالعاصمة الإيرلندية تضامناً مع فلسطين

دبلن-سانا أقام طلاب من كلية ترينيتي المرموقة في العاصمة الإيرلندية دبلن مخيماً في حرم الجامعة …