الشريط الإخباري

مبادرات مجتمعية لتحسين واقع مياه الشرب في عدة مناطق بريف درعا الشرقي

درعا-سانا

بدأ المجتمع المحلي في بلدتي غصم ومعربة بريف درعا الشرقي بالتعاون مع مؤسسة مياه الشرب في المحافظة، في تنفيذ مشروعات لتحسين واقع مياه الشرب في المنطقة.

رئيسة مجلس بلدة غصم حسنة عبدالله ذكرت في تصريح لمراسل سانا أن تكلفة مشروع تحسين واقع المياه تم جمعها من خلال تبرعات المجتمع المحلي في البلدة من المقيمين والمغتربين، وبلغت 250 مليون ليرة سورية، لحل أزمة نقص مياه الشرب التي تعاني منها البلدة، جراء خروج محطة الضخ والبئرين عن العمل وتوالي سنوات الجفاف وضعف الحامل المائي.

وبينت أن المجتمع المحلي تواصل مع مؤسسة المياه لتركيب غاطسة جديدة في إحدى البئرين على نفقته وإعادة البئر للخدمة، إضافة لإقرار حفر بئر جديدة بمواصفات عالية، والتواصل مع وزارة الموارد المائية ومؤسسة المياه ومحافظة درعا لإجراء الدراسات والبدء بالتنفيذ.

حكمات المقداد مختار في البلدة، بين في تصريح مماثل أن المجتمع المحلي جهز بئراً مع كل مستلزماتها كحل إسعافي، كما تم التواصل مع أحد أبناء غصم يملك بئراً خاصة لتأمين جزء من احتياجات البلدة ريثما يتم تجهيز بئر بمواصفات عالية.

وفي بلدة معربة يسعى المجتمع المحلي لإيجاد حل جذري لمعاناة الأهالي من مشكلة مياه الشرب، بهدف إعادة تأهيل وترميم البئر المعطلة وحفر بئر أخرى، إضافة لبناء خزان أرضي لجمع المياه وضخها في الشبكة.

رئيس مجلس البلدة ورئيس لجنة جمع التبرعات خالد الكردي أوضح أن مشروع حل مشكلة مياه الشرب يتم بالتنسيق مع المحافظة ومؤسسة المياه التي قدمت كل الدراسات الفنية والإشراف، لافتاً إلى أنه تم البدء بتجهيز 3 خزانات عمودية وربطها على الشبكة بهدف التخفيف من الضغط على غاطسات الآبار.

وأشار الكردي إلى أهمية الإقلاع بالمشروع للنهوض بالواقع الخدمي والحيوي في معربة، من خلال الحصول على الموافقات الرسمية لتشكيل لجنة عمل شعبي لجمع التبرعات اللازمة والتي تجاوزت 500 مليون ليرة لغاية اللحظة.

محاسب وخازن اللجنة محمد إسماعيل أوضح أنه بعد الحصول على الموافقات اللازمة تمت المباشرة باستخراج المواد التالفة في البئر المرادة تشغيلها، والبدء بحفر البئر الثانية بالاتفاق مع لجان الأحياء، وتشكيل لجنة من ذوي الخبرة والكفاءة لمتابعة تنفيذ المشروع، وضمان وصول المياه للمواطنين خلال فترة لا تتجاوز 10 أيام.

مختار البلدة وعضو اللجنة محمد سليمان عثمان نوه بالتجاوب الكبير والتعاون لاستمرارية العمل، متمنيا إطلاق المزيد من المبادرات المحلية لأهميتها في تأمين جميع الاحتياجات الخدمية بالبلدة.

الدكتور محمد الأحمد عضو اللجنة تحدث عن وضع تصورات جديدة والاتفاق على تنفيذها مثل بناء خزان أرضي شرق البلد يربط على الشبكة، وتنفيذ صيانة كاملة لشبكة المياه لمنع الهدر، وتشكيل لجنة لمنع التعديات على الشبكة بالتعاون مع مجلس البلدة.

قاسم المقداد ورضوان الراضي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

تنطلق في شهر رمضان… مبادرات مجتمعية في بصرى الشام بريف درعا لدعم الأسر المحتاجة

درعا-سانا بهدف مساعدة الأسر الأكثر احتياجاً في مدينة بصرى الشام، وتأمين متطلباتها في شهر رمضان …