تعديل مذكرة تفاهم بين وزارتي الصناعة والسياحة تتعلق بالحرف والمهن اليدوية التراثية

دمشق-سانا

وقع وزيرا الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار والسياحة المهندس محمد رامي مرتيني على تعديل مذكرة تفاهم تم توقيعها سابقاً بين الوزارتين العام الماضي، والمتضمنة التعاون المشترك للحفاظ على المهن التراثية عبر إحداث سوق لها ضمن حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية، وذلك في مبنى وزارة الصناعة.

وتضمن تعديل المذكرة أن يقوم الجانبان كل منهما أو بشكل مشترك بتقديم برامج التدريب على المهن اليدوية على أن تدرج ضمن الموازنة الاستثمارية لكلا الوزارتين، وذلك بعد أن قامت وزارة السياحة بتأهيل الحيز المكاني المخصص لإقامة السوق والمحلات المخصصة للحرفيين، إضافة إلى تأهيل الكافتيريا التي كانت موجودة في الموقع وتحويلها إلى مقهى تراثي من موازنة الوزارة، حيث تم افتتاح “سوق المهن التراثية” في الحاضنة في العاشر من الشهر الماضي.

الوزير جوخدار أشار إلى أن الوزارتين تعملان على دعم الحرف التراثية وتطوير التعاون المشترك بينهما، وتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة المتعلقة بالحرف اليدوية بين الحرفيين والجيل الشاب، مبيناً أن الوزارات والجهات المعنية مستمرة في تقديم كل ما من شأنه مد يد العون للحرفيين من أجل دعم حرفهم على كل الأصعدة.

بدوره، لفت الوزير مرتيني إلى شراكة الوزارتين في الحفاظ على المهن اليدوية التراثية مع الوزارات والجهات المعنية ضمن لجنة دعم الحرف والتسويق والترويج لها، مؤكداً استمرار وزارة السياحة بالعمل مع المعنيين على رعاية الحرف اليدوية والحفاظ عليها ونقل مهارات صناعتها عبر الأجيال والترويج لها داخلياً وخارجياً.

حضر التوقيع معاونو وزيري الصناعة المهندس أسعد وردة وأيمن الخوري والسياحة المهندس نضال ماشفج، وعدد من المديرين المركزيين المعنيين في الوزارتين.

لؤي حسامو

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إنتاج 23 ألف طن من الأسمدة خلال شهرين… جوخدار: سيتم توزيعها على الفلاحين

دمشق-سانا أوضح وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار أن الشركة العامة للأسمدة أنتجت خلال شهرين …