(من الشام)… أمسية غنائية احتفالاً بذكرى عيد الجلاء

دمشق-سانا

احتفالا بذكرى عيد الجلاء، نظمت مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة أمسية غنائية موسيقية بعنوان من الشام وذلك على خشبة مسرح الحمراء في دمشق مساء اليوم.

وتميز برنامج الأمسية بمجموعة متنوعة من الأعمال الغنائية الوطنية والكلاسيكية والتراثية فتضمن الحفل أعمالاً غنائية للسيدة فيروز مثل “وطني” و”ارجعي يا ألف ليلة”، ووصلة تراثية تحاكي التراث السوري بأغاني “آه يا حلو” و”من الشباك لارميلك حالي” و”لاموني” و”أبو الزلوف”.

وأضافت القطع الموسيقية مثل “توتة” لفريد الأطرش و”رقصة ستي” بتوزيع سيزار برشيني، نكهة خاصة عبّرت عن الأصالة والتجديد، إضافة إلى أغان عكست الفرح والعزة السورية مثل خبطة قدمكم و”تعلا وتتعمر يادار”، ومجموعة أغنيات من بلدي التي شملت يا طيرة طيري، بالي معاك، القرصية، و”يا مال الشام”، ساردةً حكايات الأرض والإنسان.

واختتمت الأمسية بأغنية لا كتب اسمك يا بلادي، التي جسدت معاني الولاء والانتماء للوطن، و”راياتك بالعالي يا سورية”، و”بانوراما سورية” محطات غنائية من المحافظات السورية.

وعن فعاليات مديرية المسارح والموسيقا الخاصة بإحياء ذكرى عيد الجلاء قال مدير المسارح والموسيقى عماد جلول: إن هذه الأمسية تأتي ضمن فعاليات تقوم بها مديرية المسارح اليوم وغداً فاليوم نحن في مسرح الحمرا في دمشق، وغداً في مدينة حماة في مسرح قصر الثقافة.

وفي تصريح لمراسلة سانا قال قائد الأوركسترا محمد زغلول: رغم الظروف الصعبة التي نعيشها أبدى المغنون والموسيقيون استعدادهم التام لإحياء حفل يليق بمناسبة الجلاء.

وأضاف زغلول: عيد الجلاء، ليس فقط ذكرى للاستقلال ولجلاء آخر مستعمر فرنسي من سورية بل تتعدى دلالته لتتضمن معاني الاستقلال الثقافي والاقتصادي والحضاري، فسورية هي بلد الحضارة والتاريخ والتراث.

مريم حجير

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أمسية غنائية للمغنية ميرنا ملوحي على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون

تصوير: بشرى حسن