تستمر حتى الـ 30 من الشهر الجاري… (لقحوا أطفالكم الآن.. ليبقوا بأمان) حملة لقاح وطنية شاملة للأطفال- فيديو

المحافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة اللقاح الوطنية الشاملة لمتابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني، وتستمر حتى الـ 30 من الشهر الجاري، وذلك تحت عنوان (لقحوا أطفالكم الآن.. ليبقوا بأمان).

وذكرت مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رزان الطرابيشي أن الحملة تنفذ عبر 993 مركزاً صحياً ثابتاً و70 مركزاً محدثاً، من خلال 1000 فريق جوال يغطون مختلف المحافظات، ويشارك فيها 10000 عامل في الصحة.

وتستهدف الحملة حسب الدكتورة الطرابيشي جميع الأطفال دون الـ 5 سنوات، ويتجاوز عدد الأطفال المشمولين بها المليونين و800 ألف طفل، حيث يصل عدد المتسربين من اللقاح إلى أكثر من 600 ألف طفل، مؤكدة أن اللقاح متوافر وآمن ومجاني وفعال وموصى به من منظمة الصحة العالمية، داعية الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم للمراكز الصحية أو الفرق الجوالة لتقييم حالتهم التلقيحية وإعطائهم اللقاحات المستحقة.

وفي دمشق تستهدف الحملة نحو 35828 طفلاً وفق مدير الصحة الدكتور محمد سامر شحرور، مشيراً إلى أن الحملة تنفذ عبر 40 مركزاً صحياً و56 فريقاً جوالاً، بمشاركة 510 عناصر صحية، بينما لفتت رئيسة المنطقة الصحية السابعة الدكتورة ناهدة داغستاني إلى أن المنطقة تشمل 5 مراكز صحية، وهي (محمد الأشمر وناصر كنعان وكفرسوسة الجديد وحسين خطاب والدحاديل)، موضحة أن الحملة تستهدف 5527 طفلاً عبر 8 فرق جوالة.

وفي ريف دمشق تستهدف الحملة 52794 طفلاً عبر 143 مركزاً صحياً، و283 فريقاً جوالاً، ويشارك فيها 1190 عنصراً صحياً، حسب مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس.

من جانبه، لفت مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي إلى أن برنامج اللقاح يخدم 157 تجمعاً سكنياً بالمحافظة والتجمعات في عدد من مناطق بمحافظات (دمشق وريفها ودرعا)، مشيراً إلى أن عدد المستهدفين من الحملة يقارب 4274 متسرباً جزئياً وكلياً لنهاية العام، فيما يبلغ عدد المراكز الصحية المشاركة 36 إضافة إلى 3 نقاط محدثة ضمن منطقة القنيطرة الصحية، ويشارك في الحملة 130 عنصراً، كما تم إحداث 4 فرق جوالة في المناطق الصحية، والتي تغطي التجمعات التي لا توجد فيها مراكز.

وفي حمص ذكر الدكتور مسلم الأتاسي مدير الصحة أن الحملة تستهدف أيضاً إعطاء لقاح الكزاز للنساء في سن الإنجاب من 15 حتى 49 عاما وإعطاء فيتامين (أ) لكل الأطفال دون الخمس سنوات، فيما أوضح الدكتور أحمد بلول رئيس شعبة الرعاية الصحية الأولية في مديرية الصحة أنه سيتم خلال الحملة تحري الحالة التلقيحية لـ 162600 طفل دون الخمس سنوات، وتقديم اللقاح لـ 15998 طفلاً، ومتابعة 2647 طفلاً متسرباً عن اللقاح، ويشارك في الحملة 168 مركزاً صحياً عبر 12 منطقة صحية و29 فريقاً جوالاً وحوالي 1000 من مسؤولي الإمداد والمشرفين والملقحين الثابتين والجوالين.

وفي حماة أشار مدير الصحة الدكتور ماهر اليونس إلى أنه سيتم تنفيذ الحملة من خلال 135 مركزاً صحياً ثابتاً، موزعة على مختلف مناطق المحافظة، إضافة إلى 94 فريقاً جوالاً ونقطة طبية، وسيتركز عملها في المناطق التي لا يوجد فيها مركز صحي قريب، مبيناً أن هدف الحملة بالمحافظة الوصول إلى 47136 طفلاً لم يتلقوا أي لقاح سابقا، إضافة إلى 7150 طفلاً متسربين جزئياً، فيما يبلغ عدد الكادر العامل على تنفيذ الحملة 1025 عاملاً وعاملة، موزعين على مختلف المراكز الصحية والفرق الجوالة والنقاط الطبية.

وفي إدلب أوضح مسؤول اللقاح في مديرية الصحة عادل قاقو أنه سيتم تقديم خدمة اللقاح للأطفال المستهدفين من خلال 7 مراكز صحية، موزعة على مناطق إدلب وخان شيخون ومعرة النعمان الصحية، إضافة إلى 13 فريقاً جوالاً ستصل إلى أكثر من 160 قرية ومزرعة وتجمعاً سكانياً في مختلف مناطق الريف المحرر من المحافظة.

وبين قاقو أن الحملة الحالية تستهدف 5440 طفلاً وطفلة دون الخمس سنوات من المتسربين جزئياً أو كلياً أو الذين لم يتلقوا أي لقاح سابقاً، مؤكداً أنه تم إجراء دورات تدريبية للكوادر الصحية المشاركة في الحملة.

وفي حلب أوضح مدير الصحة الدكتور زياد حاج طه أن الحملة تستهدف 105600 طفل متسرب كلياً وجزئياً ويصل عدد الكوادر الصحية المشاركة في الحملة إلى نحو 1140 عاملاً، إضافة إلى عدد من المتطوعين، مشيراً إلى أنه تم تحديد 69 مركزاً صحياً في الريف والمدينة للمشاركة في الحملة، كما خصصت 4 منها للدوام المسائي وهي الأشرفية وصلاح الدين والملك الظاهر والجلاء، في حين بلغ عدد الفرق الجوالة 344 فريقاً لتغطية التجمعات التي لا توجد فيها مراكز.

وتحدث مسؤول اللقاح في المحافظة هيثم طه: إن الحملة تشمل أيضاً تقديم لقاح الشلل الفموي مع الفيتامين للأطفال بغض النظر عن استكمال لقاحاتهم، في حين لفت مسؤول التواصل والتثقيف الصحي محمد ديب كردية إلى أنه يرافق تقديم اللقاح حملة تثقيف صحي ينفذها عاملون صحيون ومتطوعون، للتأكيد على أهمية اللقاح واستكماله، إضافة لرسائل توعية صحية عامة.

وفي اللاذقية بينت رئيسة برنامج اللقاح والطفل في مديرية الصحة الدكتورة جنان رحال أن الحملة تستهدف نحو 116 ألف طفل، ويشارك فيها 98 مركزاً صحياً، إضافة إلى 60 فريقاً جوالاً و500 عنصر من مختلف الاختصاصات، منوهة بضرورة اللقاح لصحة الطفل وأن عدم استكماله يضر بصحة الطفل.

وفي طرطوس أشار مدير الصحة الدكتور أحمد عمار إلى أن الحملة تستهدف 97411 طفلاً دون الخمس سنوات، ويشارك فيها 760 شخصاً من العناصر الصحية في 121 مركزاً صحياً و22 فريقاً جوالاً، مؤكداً أن هذه الفرق ستقيم الحالة التلقيحية للأطفال وستعطيهم اللقاحات المستحقة، وستزود الأهالي ببطاقات جديدة في حال عدم وجودها معهم.

وفي السويداء بدأت الحملة من المركز الصحي في منطقة الشقراوية بحضور المحافظ بسام بارسيك وتستهدف 31025 طفلاً.

وبين الدكتور أدهم العيسمي رئيس برنامج الصحة العامة في مديرية الصحة أنه يشارك في الحملة نحو 38 مركزاً صحياً تقوم بإعطاء اللقاحات في المحافظة، إضافة إلى 9 فرق جوالة و14 سيارة متنقلة و136 عنصراً صحياً على أتم الجاهزية لاستقبال الأطفال.

وتستهدف حملة اللقاح في درعا 5000 طفل وطفلة متسربين إضافة إلى 135500 طفل بلقاح الشلل الفموي بغض النظر عن الجرعات السابقة، وفق ما أوضحه مسؤول اللقاح في مديرية الصحة أجود محاميد، مشيراً إلى مشاركة 550 عاملاً صحياً و39 فريقاً جوالاً ونحو 300 بالمراكز الصحية والنقاط المحدثة.

وفي دير الزور تحدث مدير الصحة الدكتور مأمون حيزة عن مشاركة 58 فريقاً جوالاً في الحملة و34 مركزاً ثابتاً تستهدف نحو 46 ألف طفل، لافتاص إلى أنه سبق حملة اللقاح قيام فرق التواصل والتثقيف الصحي بدعوة وتشجيع الأهالي لتلقيح أطفالهم.

وفي الرقة أوضح مدير الصحة الدكتور غياث الحمود في تصريح لمراسل سانا أن الحملة تنفذ من خلال 35 مركزاً صحياً ثابتاً و39 فريقاً جوالاً و222 عاملاً صحياً في كامل المحافظة مؤكداً أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لتوفير متطلبات إنجاح الحملة والوصول إلى الأطفال المستهدفين.

ودعا الحمود الأهالي إلى مراجعة المراكز الصحية أو الفرق الجوالة مصطحبين أطفالهم دون سن الخمس سنوات لتقييم حالتهم وإعطائهم اللقاحات المستحقة وتزويدهم ببطاقة لقاح في حال عدم وجودها لديهم.

دمشق

درعا

السويداء

دير الزور

حلب

حمص

القنيطرة

طرطوس

انظر ايضاً

استمرار حملة اللقاح الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة في مختلف المحافظات