عــاجــل وسائل الإعلام الإيرانية: بحضور رسمي وشعبي.. بدء مراسم تشييع الشهداء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما في مدينة تبريز شمال غرب إيران

موقع أمريكي: ضغوط سرية مارستها واشنطن لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في مجلس الأمن

واشنطن-سانا

قبيل استخدامها “الفيتو” الأمريكي كخطوة منتظرة منها لمنع حصول فلسطين المحتلة على عضوية كاملة في مجلس الأمن الدولي، مارست الولايات المتحدة ضغوطاً دبلوماسية مكثفة وسرية على مختلف الدول الأعضاء في المجلس لمنع التصويت على هذا القرار وعرقلته بحسب ما كشفت عنه وثيقة سرية مسربة.

الوثيقة المؤرخة في نيسان الجاري والتي تمكن موقع انترسبت الأمريكي الاستقصائي من الاطلاع عليها تفند مزاعم الولايات المتحدة وتعري أكاذيبها حول سعيها لتحقيق حل “إقامة دولتين” والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، لتسقط بذلك كل التصريحات الاستعراضية التي أطلقها الرئيس جو بايدن بهذا الشأن ويتضح انحيازه الثابت لمصالح “إسرائيل”.

وتشرح الوثيقة نقاطاً رئيسية لمعارضة الولايات المتحدة الكاملة لتصويت الأمم المتحدة على مشروع قرار يقر باستقلالية فلسطين المحتلة والاعتراف بها كدولة ذات سيادة، كما تكشف الضغوط الدبلوماسية الكبيرة التي مارستها إدارة بايدن قبيل جلسة مجلس الأمن التي عقدت أمس لمنع الدول الأعضاء في المجلس من التصويت بهذا الشأن ودفعهم إلى رفض أي اقتراح حول سيادة مستقلة لفلسطين ومنحها عضوية كاملة في المجلس.

ومما كشفت عنه الوثيقة إضافة للضغوط التي مارستها واشنطن على الدول لمعارضة القرار، إقدام الإدارة الأمريكية بتمرير تهديدات مبطنة بإمكانية قطع الكونغرس الأمريكي التمويل عن الأمم المتحدة في حال التصويت على منح فلسطين عضوية دائمة في مجلس الأمن والتشديد على ضرورة المضي في خطوات التطبيع بدلا من ذلك.

وهذه المرة الخامسة التي تستخدم فيها أمريكا “الفيتو” منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لتمنع فيه أي قرار في مجلس الأمن يمكن أن يؤدي إلى وقف حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، أو يمهد الطريق أمام منح فلسطين عضوية دائمة في المجلس، وذلك في إطار السياسة الأمريكية الثابتة لدعم الكيان الصهيوني ومنح “إسرائيل” الضوء الأخضر لمواصلة ارتكاب جرائمها الوحشية بحق الشعب الفلسطيني.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

باحثة باكستانية: الفيتو الأمريكي لمنع وقف إطلاق النار في غزة رفض واضح لإنقاذ الأبرياء

لندن-سانا أكدت الباحثة الباكستانية الدكتورة مريم شاه أن الولايات المتحدة دولة ذات