مجلس الوزراء برئاسة المهندس عرنوس يناقش التحول الرقمي والدفع الإلكتروني وعمل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية

دمشق-سانا

تناولت الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء المنعقدة اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس عدداً من الموضوعات الخدمية والتنموية والمعيشية والاستثمارية، شملت التحول الرقمي والدفع الإلكتروني وعمل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية ومشاريع التحول للري الحديث والمبادرات المجتمعية المطلوبة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة الشمسية وتنشيط الاستثمار الصناعي في المناطق الحرة وأتمتة المصالح العقارية وغيرها من الموضوعات ذات الأولوية والمتعلقة بعمل عدد من المؤسسات.

وناقش مجلس الوزراء توصيات اللجنة المشكلة لمراجعة الصكوك التشريعية الناظمة لعمل كل من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش والجهاز المركزي للرقابة المالية، وطلب إعادة صياغة النصوص القانونية الناظمة لعملهما، بما يضمن الفصل الواضح بين مهام واختصاصات كل من الهيئة والجهاز، وتعديل التشريعات النافذة على النحو الذي يضمن تكامل الجهود وتوحيدها دون أي تداخل، لتتم مناقشتهما في مجلس الوزراء واتخاذ ما يلزم بشأنهما.

وتعزيزاً لروح المسؤولية الاجتماعية، طلب المجلس من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية وإطلاق عدد من الأسواق الخيرية في المحافظات بأسعار مخفضة وتقديم المساعدات للعائلات الأكثر احتياجاً، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والحرص على توفير مختلف السلع خلال شهر رمضان المبارك.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة تعزيز برامج الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية وتوسيع الشرائح التي يستهدفها بالدعم والمعونة، إضافة إلى تطوير عمل المصالح العقارية واستكمال أتمتة الصحيفة العقارية وخاصة في المناطق التي تعرضت للإرهاب، بهدف الحفاظ على حقوق المالكين.

وجدد المهندس عرنوس التأكيد على تذليل أي عقبات أمام تنشيط الاستثمار بالطاقات المتجددة، وتقديم كل التسهيلات في هذا الإطار والعمل لإدخال المزيد من الطاقات المولدة إلى الشبكة، مبيناً أهمية الإسراع بإنجاز كل من السجل التجاري والسجل الصحي ضمن إستراتيجية التحول الرقمي وأتمتة عمل مختلف الفعاليات الخدمية والاقتصادية، وتذليل العقبات أمام مشاريع التحول إلى الري الحديث.

وأعرب المجلس عن التقدير للجهود الكبيرة التي بذلتها جميع الفعاليات الحكومية والمجتمعية في محافظة اللاذقية، للتعاطي المباشر مع آثار الأمطار الغزيرة واتخاذ كل الإجراءات الممكنة للتقليل من الأضرار.

واطلع المجلس على واقع الإنجاز في مشروع محطة تصفية مياه سد 16 تشرين، الذي شارف على الانتهاء، حيث يتم العمل لإنجاز موضوع التحكم الآلي والأتمتة اللازمة لاستثمار المشروع وتشغيله، بما يساهم في تحسين واقع مياه الشرب لمدينة اللاذقية.

ووافق المجلس على استكمال تنفيذ مصب الصرف الصحي لتوسع ضاحية باسل الأسد السكنية في عدرا العمالية بريف دمشق، وإعادة تدعيم وتأهيل مشفى الباسل في مدينة البوكمال.

وناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الخاص بالتصديق على البروتوكول المتعلق بتعديل المعاهدة الدولية للطيران المدني.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

توسيع انتشار المشاريع الصغيرة واستكمال تأهيل المدارس المتضررة وتعزيز الدفع الإلكتروني على طاولة جلسة مجلس الوزراء

دمشق-سانا وافق مجلس الوزراء على السماح للجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي بما فيها المصارف العامة …