الشريط الإخباري

الطفل الكفيف كرم شقير مواهب متعددة وريادة في الشعر

السويداء -سانا

لم يقف فقدان الطفل كرم شقير لبصره منذ ولادته عائقا أمام رغبته بالحياة الجميلة وإظهار مواهبه للناس ودخوله ميدان التعليم مستفيدا من بصيرته وذكائه المتقد وتشجيع أهله والوسط المحيط به.

ويتصف كرم 12 عاما بجرأته وشخصيته القوية وحضوره الاجتماعي المحبب لدى الآخرين وخياله الواسع وثقته الكبيرة بنفسه وقدرته على مقارعة مصاعب الحياة مع طموحات كبيرة يستند في رسمها على إصرار يرافقه في كل عمل ينفذه.

ويقول الطفل كرم الحاصل على مرتبة رائد في مجال حفظ الشعر وإلقائه على مستوى محافظة السويداء للعام الحالي “إن اهتماماته بالشعر بدأت معه وهو صغير بالعمر عند سماعه لقصيدة من قبل والده الأمر الذي دفعه لحفظها ومن ثم حفظ العديد من القصائد وخاصة ذات الطابع الوطني” مشيرا إلى أنه يستعد حاليا للمشاركة بمسابقة الرواد على مستوى القطر خلال الشهر الجاري وتحقيق نتيجة مميزة .

ويؤدي كرم العديد من الأغاني الشعبية والوطنية فهو ذو صوت شجي يطرب سامعيه مشيرا إلى مشاركته في العديد من الاحتفالات على مستوى المحافظة ومعربا عن أمله في أن يكون في المستقبل مدرسا يفيد مجتمعه.

بدوره يشير علاء شقير والد الطفل كرم إلى أن ابنه درس مرحلة رياض الأطفال ثم تعلم في معهد المكفوفين بصفوف الأول والثاني والثالث بدمشق وبعد انتقالهم للسويداء قبل ثلاثة أعوام تابع دراسته ضمن مدرسة الشهيد نجيب غبرة الريفية ببلدتهم القريا لافتا إلى نجاح ابنه بالتأقلم مع غيره من الطلاب وهو الآن بالصف السادس ونال بالفصل الأول علامة 96 درجة من أصل 100.

ويمتاز كرم كما يقول والده “بقدرته الكبيرة على حفظ الدروس والقصائد وتخزين الأرقام الهاتفية في ذاكرته و استفادته من حاسة السمع لمتابعة المسلسلات التلفزيونية وخاصة التي تحمل منها معاني العزة والبطولة وتمكنه من المشي وحيدا ضمن البيت وفي المدرسة”.

وتشير المدرسة خلود الزاقوت التي سبق لها تدريس كرم بالصف الرابع إلى ذكائه ونجاحه بتطوير قدراته وتمتعه بقدرات ذهنية كبيرة فهو يشكل نموذجا ناجحا لدمج اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس.

أما مدير مدرسته رفعت غبرة فذكر أن إعاقة كرم لم تؤثر على حركته واستيعابه الكبير للدروس مشيرا لنباهته وطاقاته الكبيرة وتميزه وطريقه تعامله الأدبية مع مدرسيه ومشاركته لأصدقائه بألعابهم .

ويوضح غبرة أن كرم هو أول حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة تدمج مع الطلاب بالمدرسة وقد نجح بالتأقلم مع زملائه وتحصيله الدراسي لافتا إلى قيام إدارة المدرسة بتكريمه تقديرا لجهوده وحصوله على لقب رائد على مستوى المحافظة بمجال الشعر .

عمر الطويل