مسؤولة أممية: (إسرائيل) انتهكت القانون الدولي في عدوانها على غزة

مدريد-سانا

أكدت المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز أن الاحتلال الإسرائيلي انتهك القانون الدولي عبر عدوانه المتواصل على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة عشرات الآلاف وتسوية مناطق وأحياء بالأرض.

وقالت ألبانيز في مؤتمر صحفي اليوم في العاصمة الإسبانية مدريد كما ذكرت وكالة وفا: “لقد قامت (إسرائيل) بعدة أشياء غير قانونية”، مضيفة: “يجب احترام القانون الإنساني الدولي لحماية الأشخاص الذين لا يشاركون في القتال والمدنيين وأسرى الحرب والمرضى والجرحى”.

وأوضحت ألبانيز أن ما حدث في القطاع هو أكثر من 100 يوم من القصف العنيف، حيث تم في الأسبوعين الأولين استخدام 6 آلاف قنبلة في الأسبوع، حيث تزن الواحدة منها نحو طن في مناطق مكتظة جداً بالسكان.

وحول تعمد الاحتلال قصف المستشفيات في قطاع غزة قالت ألبانيز: “المستشفيات الرئيسية جرى إغلاقها أو قصفها أو الاستيلاء عليها والناس يموتون الآن ليس فقط بسبب القنابل، ولكن بسبب عدم وجود بنية تحتية صحية كافية لعلاج جراحهم”.

وتطرقت ألبانيز إلى الوضع الكارثي الذي يعيشه الأطفال والنساء في غزة لافتة إلى أن “عدد الأطفال الذين يتم بتر أطراف لهم كل يوم أمر صادم.. طرف أو طرفان.. وخلال الشهرين الأولين تم بتر أطراف لألف طفل دون تخدير وهذا أمر مروع”، مؤكدة أنه لا شيء يبرر ما تفعله (إسرائيل).

وكانت الأمم المتحدة أدانت في وقت سابق اليوم الأساليب غير الإنسانية التي تتبعها قوات الاحتلال مع الأسرى الفلسطينيين من قطاع غزة، داعية إلى وقف هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان، كما حذر أمس منسق فرق الطوارئ الطبية في منظمة الصحة العالمية شون كيسى من ازدياد التدهور الخطير للوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة، مؤكداً أن الكارثة الإنسانية فيه تزداد سوءاً.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المقاومة الفلسطينية تواصل التصدي للاحتلال في قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا واصلت المقاومة الفلسطينية اليوم التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في قطاع غزة، موقعة …