العمل الضريبي والربط الإلكتروني في ندوة بغرفة تجارة دمشق

دمشق-سانا

ركزت الندوة التي أقامتها غرفة تجارة دمشق اليوم على التعريف بالربط الإلكتروني وآليته، ودوره في العمل الضريبي وتحقيق العدالة بين المكلفين.

الندوة التي حملت عنوان “المواضيع الضريبية والربط الإلكتروني” أوضح فيها مدير عام الهيئة العامة للضرائب والرسوم منذر ونوس أنها جزء من سلسلة نشاطات مماثلة للحوار مع أصحاب الفعاليات والمهن التجارية، بدعوة من غرف التجارة لتوضيح ماهية الربط الإلكتروني بأنواعه مع الدخل المقطوع ومع الأرباح الحقيقية.

ولفت ونوس إلى أنه عندما تتم عملية الربط الإلكتروني مع الدخل المقطوع يحيد تماما العنصر البشري، كما تمت عملية تخفيض الضريبة لنسبة الأرباح استناداً لأحكام المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2023 ، مشيراً إلى جملة من النقاشات التي جرت لتوضيح الإجراءات المتعلقة بعملية الربط للوصول إلى عدالة ضريبية للجميع والحد من ظاهرة التهرب الضريبي لمصلحة المكلفين الملتزمين مع أنظمة الربط.

وأشار ونوس إلى أن الوزارة تذهب باتجاه إصلاح النظام الضريبي والعمل على ضريبتين، الأولى موحدة على الدخل، والثانية على القيمة المضافة.

ومن جهته تحدث رئيس غرفة التجارة محمد أبو الهدى اللحام عن أهمية الحوارات بين المسؤولين والصناعيين والتجار لمعرفة المشاكل والعقبات الحقيقية بخصوص الربط الإلكتروني للوصول إلى آلية مناسبة مع أصحاب القرار لحلها.

بدوره أمين سر الغرفة وسيم قطان أشار إلى أن هذه الندوة تعد صلة وصل بين أصحاب الفعاليات وأصحاب القرار، للاستماع إلى مشاكلهم بشكل مباشر دون وسيط والعمل على حلها بما يتناسب مع الظروف الحالية.

كما لفت عضو مجلس الإدارة محمد حلاق إلى ضرورة العمل بشكل متكامل بين المكلفين من أصحاب الفعاليات وجميع الوزارات لتحقيق مصلحة الجميع.

علياء حشمه وعلي عجيب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

غرفة تجارة دمشق تبحث مع السفير البرازيلي سبل تعزيز العلاقات التجارية

دمشق-سانا بحث رئيس وأعضاء غرفة تجارة دمشق مع سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى سورية، أندريه …