الشريط الإخباري

تشوركين يحمل الولايات المتحدة المسؤولية عن الآثار الناتجة عن قصف اليمن

موسكو-سانا

حمل مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أمس واشنطن المسؤولية عن الاثار الناتجة عن قصف اليمن مشيرا إلى دعم واشنطن للعملية العسكرية التي تقودها الرياض.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن تشوركين قوله بعد عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا مغلقا بشأن الوضع الإنساني في اليمن.. “إننا نفهم ما ينطلقون منه في واشنطن ونفهم سياستهم الحالية لكن عليهم أن يشعروا بمسوءوليتهم.. فإذا دعموا قصف التحالف فهم يتحملون المسؤولية عن التبعات الإنسانية وحصانة المنشآت الدبلوماسية” مشيرا إلى أن الأراضي الواقعة قرب مبنى السفارة الروسية في صنعاء تعرضت للقصف.

ورجح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن الانفجار الذي وقع على بعد نحو 200 متر من مبنى السفارة الروسية كان ناتجا عن سقوط صاروخ أو عبوة أو قنبلة كبيرة هناك لافتا الى ان مثل هذه الحوادث تثير قلقا بالغا.

وشدد تشوركين على أنه.. “إذا جرى إطلاق نار أو قصف أو غارات صاروخية من هذا النوع فإن ذلك يعد وضعا خطرا للغاية وغير مرغوب به” مؤكدا أن روسيا قلقة بالدرجة الأولى من الوضع الإنساني في اليمن.

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة الى أن “هذا البلد يشهد أزمة في الأدوية والأغذية ناهيك عن أن الحصار البحري والعملية الجوية العسكرية التي تقوم بها السعودية وحلفاؤها يمنعان دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن”.

وكانت روسيا امتنعت عن التصويت على قرار تبناه مجلس الأمن الدولي في 14 من الشهر الفائت حول اليمن تحت الفصل السابع والذي يحظر تزويد /حركة أنصار الله/ بالأسلحة ويفرض عقوبات على قادتها.

وأكد تشوركين أن روسيا امتنعت عن التصويت لأن مشروع القرار لم يأخذ بعين الاعتبار مقترحات موسكو التي تتطالب جميع أطراف النزاع بوقف إطلاق النار في مدة زمنية وجيزة لبدء الحوار.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة “يجب عدم استخدام قرار مجلس الأمن لزعزعة الاستقرار في اليمن” مشددا على أن القرار لم يأخذ في الحسبان الضرر الذي يلحق بالشعب اليمني.

انظر ايضاً

القوات اليمنية تعلن تنفيذ عمليتين نوعيتين ضد أهداف مهمة للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش وسفينة أمريكية بالبحر الأحمر

صنعاء-سانا أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم استهدافها بعمليتين نوعيتين مواقع مهمة للعدو الإسرائيلي في …