مبادرة أهلية تدعم 30 مسنة مبدعة في العمل الحرفي بحلب

حلب-سانا

30 مسنة في حلب تجاوزت أعمارهن الـ 75 سنة يضعن خبراتهن في العمل الحرفي بين يدي من يقصد منتجاتهن، وذلك ضمن مبادرة “عمل مريم – ذهب أصيل” التي أطلقتها مجموعة عمل مريم التابعة لمطرانية اللاتين بحلب.

وتصنع المسنات المستفيدات من المبادرة منتجات منوعة من أعمال الصوف والشرقيات والجواهر التقليدية والأشغال اليدوية، ما يسهم في انخراطهن بالمجتمع وفق عضو اللجنة المشرفة على المبادرة نللي خديج، موضحة أن متطوعات المبادرة يساعدن المسنات على عرض منتجاتهن في المعارض والبازارات، ولا سيما هذه الفترة تزامنا مع اقتراب عيدي الميلاد ورأس السنة وغيرها من الفعاليات والمناسبات.

وبينت خديج في تصريح لمراسل سانا أن المبادرة تشمل برامج عدة منها تنموية وإغاثية، إلى جانب الدعم النفسي ،وتهدف إلى استقطاب المسنات من صاحبات المهارات والإبداعات لحثهن على الإنتاج، ودعمهن معنوياً من خلال تقدير ما يملكن من إمكانات وتقديم صورة عن التكافل الاجتماعي.

واعتبرت المستفيدة من المبادرة نوال الخصي أن المبادرة لم تحثها على الإنتاج فحسب، بل نجحت في عودتها للمشاركات المجتمعية عبر عرض ما تنتجه من الأشغال اليدوية بمعارض وتلقي طلبات من المهتمين، ما يعزز برأيها فاعلية هذه الفئة في المجتمع، ويحقق لها فرصة لتأمين دخل تعتمد من خلاله على نفسها.

بدورها عبرت كاترين رزق عن سعادتها بمشاركتها في المبادرة التي تدعم المسنات منوهة بأنها خلقت جواً عائلياً بينهن من جهة والقائمين على المبادرة من جهة أخرى، بينما اعتبرت ناديا دقي أن برنامج دعم إبداع المسنات منحها في هذه المرحلة العمرية معنى جديداً عبر المشاركة والتفاعل مع الفئات العمرية الأخرى إلى جانب تقدير خبرتها بالاعمال اليدوية والتعريف بها، ومزج أصالة الماضي والتطورات العصرية التي تحتاجها الصناعات اليدوية.

أوهانيس شهريان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مبادرة أهلية لتنظيف وتجميل شارع الغوطة في حمص- فيديو

حمص-سانا بالتعاون مع مجلس مدينة حمص أطلقت لجنة تنمية شارع الغوطة مبادرة تحت عنوان “أن …