الصحة العالمية: قطاع الرعاية الصحية في غزة في وضع كارثي

جنيف-سانا

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبرييسوس” اليوم من حدوث “أثر كارثي على الصحة”، تزامناً مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي دخل شهره الثالث.

ونقلت وكالة رويترز عن غيبرييسوس قوله خلال اجتماع طارئ للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية: إنه من الواضح تماما أن تأثير ما يجري في غزة على الصحة كارثي، مشيراً إلى أن الاحتياجات الصحية زادت بشكل كبير، فيما انخفضت قدرة النظام الصحي إلى ثلث ما كانت عليه، وأن هذه الظروف ستؤدي لانتشار الأمراض الفتاكة.

وأعرب غيبرييسوس عن أسفه العميق لأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يتمكن من الاتفاق على قرار وقف إطلاق النار بعد استخدام الولايات المتحدة للفيتو ضد هذا القرار، مشيراً إلى أن “تزويد المرافق الصحية في غزة بالإمدادات أصبح صعباً للغاية ومهدداً بشدة، بسبب الوضع الأمني على الأرض.

وقال مدير المنظمة: إن النظام الصحي في غزة ينهار مع استمرار 14 مستشفى فقط بالعمل من أصل 36، مبيناً أنه لا يوجد حالياً سوى 1400 سرير للمرضى حيث يعمل المستشفيان الرئيسيان في جنوب غزة بثلاثة أضعاف طاقتهما السريرية، مع نفاد الإمدادات، وإيوائهما آلاف النازحين.

وشدد غيبرييسوس أنه “لا صحة دون سلام، ولا سلام دون صحة”.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في الخامس من الشهر الجاري من “كارثة إنسانية” متزايدة في قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، كما طالبت في مشروع قرار لها الكيان الإسرائيلي بالالتزام بحماية الطواقم الطبية والإنسانية في القطاع وعدم التعرض لها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 270 مريضاً فلسطينياً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في مدينة …