جودة الخدمات السياحية وفق المعايير العالمية… محور الندوة الوطنية السابعة والعشرين للجودة والمؤتمر الأول في مجال الجودة السياحية

دمشق-سانا

أقامت وزارة السياحة بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للجودة اليوم الندوة الوطنية السابعة والعشرين للجودة والمؤتمر الأول في مجال الجودة السياحية تحت عنوان “جودة الخدمات السياحية في ضوء المواصفات القياسية والمعايير العالمية”، وذلك في فندق الداماروز بدمشق.

وتركزت محاور الورشة على أساسيات وضوابط جودة الخدمات المقدمة وقواعد الأتيكيت وآداب الضيافة الخاصة بمنشآت الإطعام السياحي، والموارد البشرية وأهمية تطويرها في جودة الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية وجودة سياحة الطعام ونظام (هاسب) ومنهج ورؤية جودة الخدمات في منشآت الإطعام، إضافة إلى أسس السياحة المستدامة وأهم المواصفات السياحية والاتجاهات الحديثة في القطاع الفندقي، ودور الرقابة في تطوير جودة الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية.

وشارك في الورشة عدد من أصحاب المنشآت السياحية وطلاب كلية السياحة والهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي، حيث أشاروا خلال مداخلاتهم إلى أهمية مقاييس الجودة التي تخدم المنشآت وما تحتاجه من موارد بشرية، لافتين إلى ضرورة ربط التراخيص والتدقيق بالمواصفات الدولية والتركيز على لغة التخاطب مع الزبائن.

وفي كلمته خلال الافتتاح أكد وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني أهمية المؤتمر لتبادل الخبرات في مجال الجودة والتنافسية والإدارة والتدريب والتأهيل ومعرفة كل نقاط قوة وتنافسية القطاع السياحي، مشيراً إلى ضرورة تحقيق المنشآت السياحية المواصفات السياحية ومعايير الجودة المعتمدة، وإيجاد منشآت سياحية جديدة ذات معايير جودة متطورة وملائمة وقادرة على منافسة المنشآت السياحية في الدول المجاورة.

ولفت الوزير مرتيني إلى أهمية الجودة في ضمان سلامة الغذاء في المنشآت السياحية، وضبط المخالفات المتعلقة بالنظافة والصحة العامة، مؤكداً على ضرورة إجراء دورات تدريبية للعاملين في المنشآت في الصحة والسلامة المهنية، وإيجاد صيغة دائمة لمفهوم التدريب المستمر ورفع سويتهم لتقديم خدمات سياحية متميزة تنسجم مع السوية التأهيلية والتصنيفية للمنشآت التي يعملون فيها.

بدوره أوضح نائب رئيس الجمعية العلمية السورية للجودة وسيم الغبرة أن الجمعية تقيم هذا المؤتمر الذي يعد الأول للجودة السياحية للاطلاع على كل جديد يمس جوانب الاقتصاد والمجتمع، وإبراز التجارب الناجحة في هذا المجال، مشيراً إلى أن السياحة بحاجة إلى رفع سويتها من ناحية الجودة اقتصادياً واجتماعياً.

ولفت الغبرة إلى أن منظمة الإيزو خصت السياحة بعشرات المواصفات القياسية الدولية والإدارات والاستدامة السياحية، ولا سيما أن ضبط الجودة مبني على أسس علمية وهي القياس الصحيح وسلامة التغذية.

من جهته بين رئيس اتحاد غرف السياحة طلال خضير أن السياحة خيار إستراتيجي وصناعة واعدة تحقق عوائد وفوائد للدولة والمستثمرين، وتسهم في خلق الكثير من فرص العمل المرتبطة بالصناعة السياحية، مشيراً إلى أن جودة الخدمات باتت مطلباً سياحياً إستراتيجياً لتعزيز القدرة التنافسية.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

وزارة السياحة تكرم المشاركين الفائزين بمسابقات أجمل جناح بمعرض الزهور الدولي الـ 44

دمشق-سانا أقامت وزارة السياحة حفل تنسيق للزهور مساء اليوم ضمن فعاليات معرض الزهور الدولي الـ …