الشريط الإخباري

بوتين: روسيا وكوبا تعملان على خلق ظروف جديدة لتطوير العلاقات الثنائية

هافانا -سانا
أكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن روسيا وكوبا تعملان على انشاء ظروف جديدة من اجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ولا سيما فيما يتعلق بالتقارب الاقتصادي.
ونقلت وكالة الانباء الروسية “/ايتار تاس/ عن بوتين قوله في أعقاب محادثات أجراها مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو أمس ” تحدثنا عن تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وتركز الحديث أيضا حول مشاريع جديدة مثل العقود التي وقعتها شركات نفط روسية بما فيها شركتا ” زاروبيج نفط” و” روس نفط “مع شركائها في كوبا “.
ولفت بوتين الى ان الجانبين الروسي والكوبي يبحثان في مشروع لإنشاء مركز للنقل في كوبا اضافة الى تحديث ميناء /مارييل/البحري الكبير.
وأوضح الرئيس الروسي ان بلاده مهتمة في وضع نظام “غلوناس” للملاحة باستخدام الأقمار الاصطناعية في كوبا لافتاً الى وجود مجالات اخرى للتعاون بما فيها الأدوية والمستحضرات الطبية.
وكان الرئيس بوتين وقع امس قانونا يقضى بشطب 90 بالمئة من ديون كوبا المستحقة للاتحاد السوفييتى السابق.
ويبلغ مجموع ديون كوبا للاتحاد السوفييتى السابق نحو 2ر35 مليار دولار وستقوم روسيا بشطب 90 بالمئة من الديون على أن يتم سداد 10 بالمئة المتبقية والبالغة 5ر3 مليارات دولار أمريكى على مدى السنوات ال 10 القادمة بأقساط نصف سنوية.
يشار الى أن الرئيس الروسى بدأ امس زيارة رسمية الى كوبا فى مستهل جولة تقوده الى عدد من دول امريكا اللاتينية.

في غضون ذلك وقعت روسيا و كوبا اتفاقية ثنائية حول التعاون في مجال ضمان الأمن المعلوماتي الدولي وذلك في إطار الزيارة التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوبا يوم أمس.
و ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم أن هذه الاتفاقية التي وقعها وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والكوبي برونو رودريغيز “تشكل خطوة هامة على درب صياغة آليات تعامل مشتركة في مجال مشاكل الأمن المعلوماتي الدولي وتنقل العلاقات بين البلدين في هذا المجال إلى مستوى جديد”.
وأضافت الخارجية الروسية أن “التعاون الروسي الكوبي في مجال ضمان الأمن المعلوماتي الدولي سيجري في مجالات هامة مثل تبني تدابير مشتركة لتطوير قواعد القانون الدولي في مجال الحد من انتشار واستخدام سلاح المعلومات وصياغة وتنفيذ تدابير ثقة مشتركة ووضع سياسة متفق عليها في مجال الأمن المعلوماتي الدولي وضمان الأمن المعلوماتي للمواقع التي تتمتع بأهمية خاصة ومواجهة استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات لأهداف إرهابية وغيرها من أهداف إجرامية والمساعدة في ضمان دور وظيفي آمن ومستقر لشبكة الإنترنت وتدويل إدارتها”.
وأوضحت الخارجية الروسية أن الاتفاقية ستخلق قاعدة تنظيمية قانونية للقيام بتعاون عملي بين الوزارات في البلدين مشيرة إلى أنه “في سياق تطبيق الاتفاقية ستجري روسيا وكوبا على أساس دوري مشاورات بين الوزارات لتبادل المعلومات حول تهديدات الأمن المعلوماتي وكذلك تنسيق خطوات الرد المشتركة على مثل هذه التهديدات”.

انظر ايضاً

روسيا تجدد إدانتها الحظر الأمريكي المفروض على كوبا

موسكو-سانا جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم إدانة بلاده تشديد واشنطن الحظر الاقتصادي والتجاري …