روحاني: التوصل لاتفاق نهائي حول النووي الإيراني ممكن إذا توفرت الإرادة الجدية لدى الطرف المقابل

طهران-نيويورك-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى اتفاق نهائي حول الملف النووي الإيراني “أمر ممكن” خلال الأشهر القادمة إذا توفرت “الإرادة الجدية” لدى الطرف المقابل.

وشدد روحاني في كلمة القاها اليوم خلال حفل تكريم العمال في إيران على أن بلاده تسعى فقط إلى الاستفادة السلمية من الطاقة النووية وقال “إن نظام العقوبات المفروض على إيران أخذ بالانهيار والتصدع كليا وما من أحد في العالم يستطيع ممارسة المزيد من الضغوط على إيران خلال الشهور أو السنوات القادمة”.

وأضاف “إن الهدف الرئيسي من المفاوضات النووية هو إثبات الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني ودحض التهم الملفقة حول هذه المسألة وحل المشاكل الناجمة عن المؤامرات التي حيكت ضد إيران طوال الأعوام الماضية”.

وأبدت إيران على مدى السنوات الماضية تعاونا ملحوظا للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامجها النووي ذي الطبيعة السلمية مؤكدة حقها في الاستفادة منه ورفضها للعقوبات التي فرضها الغرب عليها كوسيلة للضغط من أجل ثنيها عن هذا الحق.

ظريف: الوفد الأمريكي أكد الالتزام بتنفيذ بنود الاتفاق النووي النهائي بعيدا عن الخلافات الداخلية

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن نظيره الأمريكي جون كيري أكد خلال لقاء جمعهما في نيويورك على هامش مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي أنه في حال التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي فإن الإدارة الأمريكية “ستتقيد بتنفيذ التزاماتها الدولية تجاه إيران بعيدا عن خلافاتها الداخلية”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا اليوم عن ظريف قوله في تصريح إثر اللقاء “إن عملية صياغة نص الاتفاق النووي بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد ستنتطلق اعتبارا من يوم غد بكل جدية نظرا لحضور وزراء الخارجية والمسؤولين السياسيين وبعد إبلاغ وزير الخارجية الأمريكي بقلق إيران إزاء المواقف المطروحة في أمريكا حول المفاوضات النووية طمأننا الوفد الأمريكي إلى التزام الحكومة الامريكية بتنفيذ الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه”.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق في الاجتماع على البدء بصياغة نص الاتفاق النووي هذا الأسبوع حيث ستستمر صياغته حتى الأسبوع المقبل للتوصل إلى النص النهائي.

وأكد ظريف أن عملية إعداد نص الإتفاق تستغرق وقتا طويلا وتحتاج إلى بذل جهود كبيرة مضيفا ” انه وعلى اساس برنامج معد سابقا قررنا مواصلة تدوين نص الاتفاق النهائي من يوم غد بعد وصول كبار المديرين من باقي دول المجموعة السداسية “.

وأشار ظريف إلى أن الفريق النووي الايراني المفاوض سيواصل عمله مع الوفدين الاوروبي والامريكي وسائر أعضاء مجموعة خمسة زائد واحد حيث تقرر ان تتم متابعة العمل في اوروبا خلال الاسابيع المقبلة.

وكان ظريف دعا خلال لقائه نظيره الياباني كي شيدا الاميركيين إلى اتخاذ اجراءات عملية للوصول إلى الاتفاق بشان الملف النووي الايراني مشيرا إلى أن ايران لن تقبل استمرار الوضع “غير المطمئن واللا مستقر “.

وأبدى ظريف استعداد إيران لاقامة تعاون اوثق مع الوفد الياباني فيما يتعلق بمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي معتبرا التعاون بين البلدين في مجال الامن ونزع السلاح النووي من الفرص المهمة والتي تحظى باهتمام مسؤولي البلدين.

بدوره أعلن شيدا خلال اللقاء استعداد طوكيو للتعاون المشترك مع المنظمات الدولية المعنية لنزع السلاح النووي وفي مجال التكنولوجيا النووية السلمية داعيا إلى تكثيف المحادثات الثنائية مع ايران لتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية واجراء المشاورات السياسية بمختلف المستويات بين مسؤولي الخارجية في البلدين.

وخلال لقائه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو أكد ظريف ان مكانة الوكالة الدولية في المفاوضات النووية ومجموعة خمسة زائد واحد تواجه اختبارا جادا وان نجاحها يتطلب المزيد من الاهتمام من قبل مسؤولي الوكالة.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …