آلية تطبيق برنامج الاعتمادية لمحصول التفاح في ورشة عمل بحمص

حمص-سانا

نفذت مديرية زراعة حمص اليوم ورشة عمل تدريبية لتطبيق برنامج الاعتمادية لمحصول التفاح للموسم 2023-2024 في قاعة المعهد الزراعي بحمص.

وبين مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان أن تطبيق برنامج الاعتمادية لمحصول التفاح يهدف إلى زيادة كمية وقيمة الصادرات الزراعية عبر تحسين جودة المنتج، وتسويقه بشكل أفضل، وتحقيق عوائد جيدة للمزارع والشركات المصدرة ومراكز الفرز والتوضيب، وتحسين سمعة المنتج السوري، وإعداد قاعدة بيانات دقيقة للمزارع.

وأضاف حمدان: إن البرنامج سيحدد كميات الإنتاج وجودته ومواصفاته، وسيسهم بتأهيل وتحفيز العاملين وفقاً لمتطلبات الأسواق الخارجية، وتوجيه الدعم الحكومي لمستحقيه، مشيراً إلى أن تطبيق البرنامج يتم من خلال لجان فنية مشكلة من مختلف الجهات المعنية.

من جهته، بين المهندس منير صيموعة مدير مكتب التفاحيات في وزارة الزراعة أن البرنامج يتضمن تدقيق المساحات والإنتاج، وإجراء تدقيق ميداني حقلي لخارطة توزع التفاح في المحافظة والأصناف المزروعة، وتوصيف الواقع وترميم المزارع، ووضع برنامج لإعادة تأهيل الحقول، بما يتوافق مع الأصناف التصديرية وربط مجموعة مزارعين ضمن جمعية أو مجموعة ونشر وتعميم الممارسات الزراعية الجيدة.

يذكر أن حمص تأتي بالمرتبة الأولى بإنتاج التفاح على مستوى القطر بكمية بلغت العام الماضي 81 ألف طن على مساحة تتجاوز 11 ألف هكتار، وبعدد أشجار مثمرة بلغ 3 ملايين و700 ألف.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

دور الاستثمار وسبل تفعيله في ورشة عمل بحمص

حمص-سانا أكد المشاركون بالورشة الحوارية التي نظمتها هيئة الاستثمار السورية بالتعاون مع غرفة صناعة