الشريط الإخباري

في ختام فعاليات حملة التوعية حول سرطان الثدي…ندوة علمية عن الخدمات والأنشطة المنفذة

دمشق-سانا

اختتمت مديرية الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي، التي نفذتها الوزارة على مدار شهر تشرين الأول الفائت، تحت شعار “الفحص المبكر أمان واطمئنان”، بندوة تركزت محاورها حول الخدمات التي قدمتها الوزارة خلال الحملة بمختلف المحافظات.

وفي كلمة لها أوضحت معاون وزير الصحة الدكتورة رزان سلوطة أن خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي تعد من الخدمات ذات الأولوية لدى الوزارة، من خلال التوعية الصحية وتدريب النساء بكيفية الفحص الذاتي للثديين.

وأشارت سلوطة إلى أن أحد أهداف التنمية المستدامة يتعلق بضمان تمتع جميع أفراد المجتمع بأنماط عيش صحية في جميع الأعمار والحد من الوفيات المبكرة الناجمة عن السرطان وغيره من الأمراض غير السارية بمقدار الثلث بحلول عام 2030، بما في ذلك الحماية من المخاطر المالية وإمكانية الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية، ما يسهم في التخفيف من أعباء السرطان في القطاع الصحي.

مديرة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي أشارت إلى أهمية التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي لجهة رفع نسبة الشفاء وتقصير مدة العلاج، مؤكدة أن خدمات الكشف والتشخيص لسرطان الثدي مستمرة على مدار العام بمختلف المؤسسات الصحية بالمحافظات.

ولفتت مسؤولة برنامج الصحة الإنجابية الدكتورة آلاء عرقسوسي إلى أن خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي من أولويات البرنامج، ولا سيما التوعية بأهمية الكشف المبكر وتدريب النساء بكيفية الفحص الذاتي، إضافة إلى تعريف النساء بعوامل الخطورة وكيفية تجنبها، مشيرة إلى أنه تم إجراء 672634 فحص ثدي سريرياً، وتم تقديم 5665 خدمة ماموغرام.

وبينت رئيس مجلس إدارة جمعية تنظيم الأسرة الدكتورة هزار المقداد أهمية عمل الجمعية في تقديم خدمات الصحة الإنجابية والاهتمام بكل ما يتعلق بصحة المرأة، بما فيه الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، حيث قدمت خلال الشهر الماضي 10 آلاف فحص من خلال فروع الجمعية بمختلف المحافظات عبر 27 عيادة ثابتة و27 فريقاً جوالاً، إضافة لإجراء 85 صورة ماموغرام و150 صورة ثدي في عيادة حلب، لافتة إلى أنه تم تحويل 14 حالة لإجراء الخزعات والعمليات الجراحية، وتتم متابعتهم من قبل الجمعية.

بشرى برهوم و راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

صحة عين الأطفال في ندوة علمية بمشفى المجتهد

دمشق-سانا بالتزامن مع شهر التوعية لصحة عين الطفل نظمت الهيئة العامة لمشفى دمشق “المجتهد”،