الخارجية الروسية: موسكو سترد بقوة على أي أفعال معادية جديدة من طوكيو

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن موسكو وفي ظل الموقف المعادي لليابان تجاهها لا ترى أي إمكانية لمواصلة الحوار بشأن توقيع معاهدة سلام بين الطرفين، مشيرة إلى أنها سترد بقوة على أي هجمات تصعيدية جديدة من طوكيو.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلته وكالة سبوتنيك تعليقاً على التصريحات الأخيرة للسلطات اليابانية التي أكدت فيها أن طوكيو ستواصل متابعة مسار العلاقات مع روسيا نحو حل المشكلة الإقليمية وتوقيع معاهدة سلام: إنه “بعد بداية العملية العسكرية الخاصة في شباط 2022 تبنت الحكومة اليابانية موقفا علنيا معاديا تجاه روسيا”.

وأضافت الوزارة: نرى المزيد من حزم العقوبات غير الشرعية التي تفرضها الحكومة اليابانية والتحريض بشكل متعمد على مشاعر العداء لروسيا في المجتمع الياباني، وتتزايد النشاطات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عند حدود الشرق الأقصى لبلادنا، بما في ذلك اختبار استخدام الأسلحة المختلفة، مع تقديم المساعدة المادية والفنية المباشرة لنظام كييف”، موضحة أنه في مثل هذه الظروف لا ترى موسكو “أي فرصة لمواصلة الحوار الذي جرى مسبقا مع طوكيو بشأن توقيع وثيقة أساسية كان من المفترض أن ترسي أسس العلاقات الجارية طويلة الأمد”.

وشددت الوزارة على أن روسيا “ستواصل الرد على أي هجمات تصعيدية جديدة من السلطات اليابانية بأشد وسائل الرد الفعّالة والحساسة تجاه اليابان”.

يشار إلى أن نزاعاً إقليمياً حول سلسلة من الجزر في المحيط الهادئ ألقى بظلاله، وحاولت روسيا واليابان التفاوض على جوانب منفصلة من خلافاتهما، ولكنهما لم توقعا اتفاقية سلام كاملة بعد الحرب العالمية الثانية، وفي آذار 2022 انسحبت روسيا من المحادثات مع طوكيو وعلقت الأنشطة الاقتصادية المشتركة على الجزر المتنازع عليها بعد أن تحالفت طوكيو مع حملة العقوبات الغربية ضد موسكو بسبب عمليتها العسكرية الخاصة لحماية دونباس.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

موسكو: واشنطن غير جادة بالتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

موسكو-سانا أكد نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة بالخارجية الروسية ميخائيل كوندراتنكوف أن …