منظمة دولية: استهداف مستودع تابع لمنظمة أوكسفام في اليمن جريمة حرب

صنعاء-سانا

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن استهداف طيران قوات التحالف الذي تقوده السعودية لمستودع تابع لمنظمة الإغاثة الدولية أوكسفام في اليمن يعد جريمة حرب موضحة أن “التحقيق يظل مطلوبا”.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن المنظمة قولها في بيان صحفي: إن “الهجوم على منشأة أوكسفام الذي وقع في صعدة أدى إلى مقتل شخص واحد على الأقل مجهول الهوية” لافتة إلى أن “اوكسفام كانت قد زودت قوات التحالف بإحداثيات المبنى لحمايته من الاستهداف”.

وأوضحت المنظمة أن “حقيقة أن مستودع أوكسفام كان معروفا لقوات التحالف تثير المخاوف من أن الهجوم كان متعمدا” معتبرة أن “الانتهاكات الخطيرة لقوانين الحرب التي ارتكبت بنية جنائية تعد جرائم حرب”.

وأكدت هيومن رايتس ووتش أن الوضع الإنساني المتردي في اليمن يزداد سوءا بفعل الهجمات على إمدادات الإغاثة مشددة على أنه “بموجب قوانين الحرب لا يسمح باستهداف المدنيين أو الأعيان المدنية بشكل متعمد على الإطلاق كما تحظر قوانين الحرب الهجمات العشوائية التي تشمل الهجمات غير الموجهة إلى هدف عسكري محدد”.

من جهته قال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المنظمة.. إن “تدمير مستودع لمنظمة إغاثة يوءدي لإلحاق الضرر بكثير من المدنيين حتى أولئك الذين ليسوا على مقربة من منطقة القصف ويهدد إيصال المساعدات في كل مكان في اليمن والتصريحات السعودية بأن الهجمات الجوية قد انتهت لا تنهي الالتزامات بالتحقيق في الانتهاكات المزعومة لقوانين الحرب”.

وأضاف ستورك.. “يجب على الولايات المتحدة أن تكشف إن كانت ضالعة في الهجوم على مخزن أوكسفام وإذا كان الأمر كذلك فعليها المشاركة في إجراء تحقيق مناسب”.

وكان (الائتلاف المدني اليمني لرصد جرائم العدوان) دعا الأمم المتحدة في وقت سابق إلى فتح تحقيق عاجل في جرائم نظام آل سعود ضد اليمن لاستخدامه أسلحة محرمة في عدوانه كاشفا أن عدد ضحايا العدوان بلغ 3693 شهيدا وجريحا بينهم 373 طفلا و300 امرأة وان عدد الغارات التي شنها طيران نظام آل سعود تجاوز 2450 غارة جوية على اليمن خلال 28 يوما.

إقرأ أيضا:

قتلى وجرحى في غارات شنها طيران آل سعود على إب اليمنية

انظر ايضاً

القوات اليمنية تعلن تنفيذ عمليتين نوعيتين ضد أهداف مهمة للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش وسفينة أمريكية بالبحر الأحمر

صنعاء-سانا أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم استهدافها بعمليتين نوعيتين مواقع مهمة للعدو الإسرائيلي في …

اترك تعليقاً