قتلى وجرحى في غارات شنها طيران آل سعود على إب اليمنية

صنعاء-سانا

شن طيران آل سعود اليوم عدة غارات جوية على عدد من المناطق في محافظة إب اليمنية أسفرت عن مقتل مواطنين اثنين وإصابة 14 آخرين من أسرتين وتدمير مبان تعليمية وتأهيلية وأمنية وسط اليمن.

وقال مصدر أمني بالمحافظة لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن طيران العدو السعودي شن صباح اليوم غارة جوية على كلية المجتمع بيريم أسفرت عن اضرار جسيمة بالكلية وقاعاتها الدراسية ومعداتها واجهزتها الخاصة بالتعليم والتدريس وانهيار منزلين مجاورين للكلية على رؤوس ساكنيها ما أدى الى مقتل صاحب أحد المنزلين وإصابة 14 آخرين بإصابات بعضها خطيرة كما تضررت أربعة منازل أخرى مجاورة بأضرار متفاوتة.

وأشار المصدر الى ان عدوان آل سعود استهدف ايضا معهد التدريب والتأهيل بمنطقة السحول في إب واسفر عن اضرار جسيمة في المباني التابعة للمعهد من دون أي خسائر في الأرواح.

وأعرب المصدر الأمني عن استغرابه من استهداف هذا المعهد الذى توجد بجواره مدرسة اساسية كانت مكتظة بالطلاب الموجودين للدراسة في المدرسة.

وأوضح المصدر ان الغارات الجوية استهدفت أيضا المنطقة الأمنية بمنطقة الكداكد المحاذية لمديريتي القفر والمخادر واسفرت عن مقتل أحد المواطنين من أبناء المنطقة.

إلى ذلك واصل طيران آل سعود تحليقه اليوم في أجواء محافظة صعدة شمال اليمن.

وأوضح مصدر محلي لوكالة خبر للأنباء أن طيران آل سعود قصف مديرية قطابر دون أن ترد معلومات عن سقوط ضحايا.

ويأتي القصف السعودي على محافظة صعدة وغيرها من المحافظات اليمنية خلال أمس واليوم عقب إعلان انتهاء ما تسمى عملية “عاصفة الحزم” مساء أول أمس.

وقال المصدر ان الطيران السعودي فتح حاجز الصوت عصر اليوم خلال تحليقه في أجواء مدينة صعدة مسببا حالة من الهلع والخوف بين المواطنين.

كما شن طيران النظام السعودي غارة استهدفت مبنى نادي النصر بمنطقة الجليلة في محافظة الضالع واستهدف بعدة غارات مجمع السعيد التربوي وصندوق الرعاية الاجتماعية بمنطقة الوعرة ومدرسة الوبح الواقعة على بعد 20 كم من مدينة الضالع.

وفي غضون ذلك واصلت طائرات آل سعود شن غاراتها على مواقع عدة بمحافظة الحديدة غرب اليمن مستهدفة البنية التحتية.

وقالت مصادر أمنية أن مقاتلات العدوان شنت ما بين 6 و 7 غارات جوية استهدفت المطار المدني ومعسكر الدفاع الساحلي مشيرة إلى أن المعلومات الأولية لم تتحدث عن سقوط ضحايا وانما وقوع أضرار مادية كبيرة.

كما كثفت طائرات آل سعود غاراتها على محافظة مأرب في الوقت الذي تخوض فيه قوات الجيش المسنودة بحركة أنصار الله مواجهات عنيفة ضد عناصر من المتطرفين ومسلحين قبليين شرق اليمن.

وقال مصدر محلي إن الطائرات السعودية أغارت على مناطق كوفل وهيلان مشيرا إلى مقتل ستة أشخاص في المعارك الدائرة في صرواح.

وكذلك استهدفت الغارات الجوية محطة للمشتقات النفطية في سوق صرواح تسببت بأضرار مادية.

وكان طيران آل سعود جدد قصفه مساء أمس لعدد من المناطق اليمنية رغم أن السعودية والدول المتحالفة معها أعلنت أمس الأول في بيان وقف عدوانها على اليمن الذي بدأ منذ 26 آذار الماضي.

البخيتي يحذر السعودية من الاستمرار في غاراتها على اليمن: رد أنصار الله سيكون حاسما

من جهته حذر عضو المكتب السياسي في حركة أنصار الله اليمنية محمد البخيتي السعودية من الاستمرار في غاراتها على اليمن داعيا إياها إلى مراجعة حساباتها لأن رد أنصار الله سيكون حاسما.

وقال البخيتي في مقابلة على قناة الميادين إن هناك تخبطا في الموقف السعودي منذ البداية وتناقضا في الأسباب التي دفعتهم لوقف “عاصفة الحزم” مبينا أن هذا التخبط هو نتيجة لخلافات داخلية وخلافات بين الحلفاء وشعورهم بالإحباط واليأس مضيفا “نحن لا يهمنا تغيير الاسم أو التغيير في بعض التكتيكات لأن العدوان ما زال مستمرا ونحن ما زلنا نحتفظ بحق الرد والدفاع عن النفس”.

وبين البخيتي أنه ستكون هناك آثار غير مباشرة للهزيمة داخل السعودية لأن “هناك معارضة قوية وغضبا شعبيا كبيرا إضافة إلى وجود تنظيمي القاعدة و”داعش” التي ستتحرك عندما تسقط هيبة الجيش”.

ولفت البخيتي إلى أن عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة أصبحت مستحيلة واصفا إياه بالخائن وقال “إن أي رئيس قادم في اليمن لا بد من أن يستمد شرعيته من الشعب اليمني وليس من الخارج ولا يحق لمجلس الأمن أو لمجلس التعاون الخليجي أن يفرض رئيسا على اليمن”.

وجدد البخيتي التشديد على استكمال الحوار من حيث توقف قبل هذا العدوان مؤكدا التمسك بمخرجات الحوار الوطني وباتفاق السلم والشراكة الوطنية مشيرا إلى أن “أي مبادرة تأتي خارج هذا الإطار لن تكون مقبولة”.

“الائتلاف اليمني لرصد جرائم العدوان” يطالب الأمم المتحدة بإجراء تحقيق ضد نظام آل سعود لاستخدامه أسلحة محرمة دوليا ضد المدنيين

إلى ذلك دعا “الائتلاف المدني اليمني لرصد جرائم العدوان” الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق عاجل في جرائم نظام آل سعود ضد اليمن لاستخدامه أسلحة محرمة في عدوانه.

وكشف الائتلاف في مؤتمر صحفي عقده بصنعاء اليوم إن “عدد ضحايا العداون بلغ 3693 شهيداً وجريحا بينهم 373 طفلاً و300 امرأة” وأن عدد الغارات التي شنها طيران نظام آل سعود تجاوز 2450 غارة جوية على اليمن خلال 28 يوما كان آخرها قصف منطقة فج عطان بأسلحة خطرة وامتد الدمار فيها إلى سبعة كيلومترات على مستوى أمانة العاصمة صنعاء.

وأدان الائتلاف جرائم “العدوان السعودي” على اليمن واستمرار الغارات مشيراً الى تدمير قرابة 7000 منزل و21 مسجداً بالإضافة إلى استهداف القصف مخازن للغذاء وأسواق ومصانع ومحال تجارية.

إلى ذلك أعلنت السلطات المحلية بمحافظة صعدة شمال اليمن أن المحافظة “منطقة منكوبة” جراء ما تعرضت له ولا تزال من “عدوان همجي مكثف بقيادة السعودية الذي راح ضحيته المئات من المدنيين وتدمير بنيتها التحتية”.

وقال بلاغ صحفي صادر عن السلطة المحلية بصعدة اليوم إن المحافظة تعرضت “لاستهداف ممنهج من قبل العدوان السعودي الغاشم الذي دمرها بالكامل أرضاً وإنساناً”.

وأشار البلاغ إلى أن العدوان الوحشي الهمجي على صعدة ذهب ضحيته ما يقارب 250 مدنياً أغلبيتهم من النساء والأطفال وجرح المئات كما تسبب في تدمير كل مقومات الحياة في مدينة صعدة عاصمة المحافظة وكل المديريات فضلا عن تسببه في نزوح ما يقارب 300 ألف مواطن.

وطالبت قيادة محافظة صعدة الجهات الرسمية المحلية ومنظمات المجتمع المدني والمجتمع الدولي وهيئات الإغاثة المحلية والدولية التحرك العاجل لإنقاذ المحافظة وسكانها من الوضع الإنساني المتردي والكارثة الإنسانية التي لحقت بها.

إقرأ أيضا:

منظمة دولية: استهداف مستودع تابع لمنظمة أوكسفام في اليمن جريمة حرب

انظر ايضاً

القوات اليمنية تعلن تنفيذ عمليتين نوعيتين ضد أهداف مهمة للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش وسفينة أمريكية بالبحر الأحمر

صنعاء-سانا أعلنت القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم استهدافها بعمليتين نوعيتين مواقع مهمة للعدو الإسرائيلي في …

اترك تعليقاً