انتقال العدوى المكتسبة بالمشافي وطرق منعها في ورشة عمل بصلخد

السويداء – سانا

تركزت ورشة العمل التي أقامتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في الهيئة العامة لمشفى الباسل بمدينة صلخد في السويداء اليوم حول طرق انتقال العدوى المكتسبة في المشافي إلى المرضى والكوادر الطبية وأساليب منعها وضبطها.

وتضمنت فعاليات الورشة التي شارك فيها عدد من العاملين والممرضين والممرضات في المشفى ممن لهم دور في ضبط العدوى والوقاية منها في أماكن عملهم محاضرات حول تنظيم إدارة ضبط العدوى في المؤسسات الصحية وأهمية مكافحة العدوى في المشافي وطرق ضبط العدوى في أقسام الإسعاف والعناية المشددة والكلية الصناعية.

وتطرقت الورشة إلى الانتانات المكتسبة في المشافي وطرق الوقاية منها وأساليب التعقيم والتطهير ونظافة المشافي وأساليب الوقاية الشخصية وإجراءات السلامة المخبرية ودور المخبر الجرثومي في مراقبة عقامة المشافي والتعامل الجيد مع النفايات الطبية إضافة إلى الاستعمال  الصحيح للصادات الحيوية ومعايير تصنيف المشافي إلى جانب تدريبات عملية حول أساليب التعقيم والتطهير في المشفى وكيفية مراقبة عقامة المشفى من خلال مخبر الجراثيم.

وأوضح مدير المشافي في وزارة الصحة الدكتور سليمان مشقوق أن الهدف من هذه الورشة تزويد العاملين في مشفى صلخد بالمعلومات والمهارات اللازمة لتطوير المفهوم العام حول ضبط العدوى والوقاية منها في المشافي والمناطق الصحية ونقل المعرفة والممارسات السوية في مجال ضبط العدوى وجعلها ضمن الحدود الدنيا.

بدوره أوضح الدكتور معتز الخطيب من مديرية المخابر بوزارة الصحة أهمية الأستخدام الرشيد للصادات الحيوية مبينا أن أهم الأستراتيجيات المتبعة للحد من انتشار الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية تكمن في النظافة العامة والاستعمال الأمثل للمعدات المقاومة للجراثيم وتطوير كفاءة المخابر لتحديد مدى حساسية الجراثيم للمضادات الحيوية.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …

اترك تعليقاً