قراءة أدبية لمختارات من القصص البولندية ترجمة فهد العبود بدار الثقافة بدرعا

درعا-سانا

قدم الأديبان محسن المقداد وعبد النور الهنداوي قراءة أدبية لمختارات من القصص البولندية، لمجموعة من المؤلفين نقلها إلى اللغة العربية الكاتب والقاص فهد العبود.

وتناول الهنداوي هذه المجموعة من القصص من زاوية اعتمدت على تحرك الشخوص وهواجسها وهمومها، حيث بين لمراسلة سانا أنه ركز على محتويات المجموعة القصصية وما تمتاز به كل قصة من خصوصية في الفكرة وفي طريقة السرد على اختلاف مواضيع القصص وطرائق تعبيرها، وأن هذه القراءة تمس نسبياً ما بعد الحداثة.

ولفت الهنداوي إلى أنه ما يميز القصة البولندية هو الوقت القصير للحدث، والذي عادة ما يرتكز حول حادثة واحدة، ويميزها أيضاً السرد المكثف الذي يأخذ على عاتقه إثارة خيال القارىء واستدعاء انتباهه.

وبين العبود أن هذه المجموعة القصصية هي منتجات كتاب خلال فترة زمنية طويلة من عام 1903 لغاية عام 1964 وخلال هذه الفترة قام كل كاتب منهم بطرح قصة محددة ذكر فيها شخوصاً معينين كابدت كثيرا مشقات الحياة.

وأشار إلى أن قراءته اعتمدت على أمر واحد وهو السؤال عن الخيط الناظم لجميع هذه القصص، مبيناً أن مداخلتهُ عبرت عن قلق جغرافي لأن بولندا انتقلت خلال فترة معينة بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا كونها احتلت من الطرفين ومن ثم عادت لتكون كياناً مستقلاً، ما جعل جميع شخوص القصص معلقة في التاريخ بين شق سوفييتي وغرب أوروبي وبلد بكامله اسمه بولندا لم يكتمل.

القاص والكاتب فهد العبود الذي نقل هذه القصص البولندية إلى العربية قال: المجموعة صدرت حديثا عن دار نينوى للنشر بدمشق واستغرقت ترجمتها مجهودا كبيرا ووقتا ليس بالقصير كون اللغة البولندية أصعب لغات العالم، لكن دراسته فيها ساعدته في الإلمام بهذه اللغة وقواعدها.

ولفت إلى أنه اختار ترجمة قصتين أو ثلاث لكل مؤلف بناء على معايير منها طرافة الأحداث أو طرافة الشخصيات، إضافة لكون الكتاب يتبعون مختلف المدارس الأدبية، كالمدرسة الوضعية والرمزية والواقعية وليس من مدرسة أدبية واحدة.

وأوضح أن ترجمة هذه القصص نالت نجاحاً كبيراً، ولا سيما قصة “الرسالة” التي حولت إلى فيلم روائي قصير في مصر، وحصل هذا الفيلم على جائزة جامعة أبو ظبي في عام 2005.

ليلى حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ملتقى أدبي لمواهب أدبية صاعدة بدار الثقافة بدرعا

درعا-سانا نظّم فرع اتحاد الكتاب العرب بدرعا لقاءً أدبياً في مديرية ثقافة درعا