الشريط الإخباري

“ألحان من الشمال” تطرب ليل دمشق

دمشق-سانا

يصور الإرث الموسيقي لسورية تاريخاً حياً وثقافات متنوعة تتجاوز الحدود والمسافات وتنسجم موسيقاها التراثية بالرغم من تعدد المنابع، هذا ما عكسته الأمسية الموسيقية الغنائية “ألحان من الشمال” التي احتضنها مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.

وعلى وقع أنغام الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد أحيت الأمسية التي أعدها وأشرف عليها الإعلامي إدريس مراد تمازج الألحان الأرمنية والسريانية مع الكردية والمردللية والشركسية والإيزيدية الكامنة على امتداد مساحات الشمال السوري مع إظهار بعض الآلات الموسيقية التي يتمركز معظمها في منطقة الجزيرة السورية وتكاد تندثر كآلة الساذ والطمبور والدودوك والآلات إيقاعية مثل الدهوك.

وبحس موسيقي عال أدت كل من ميرنا شمعون ولوسي قيومجيان أغنيات طغت فيها الهوية اللحنية لكل منطقة بإيقاعاتها المنفردة وتدفقت الجمل الموسيقية لتظهر قدرة الموسيقيين على استنطاق جمال تراثهم.

وقدم أكرم نازي صولو منفرد مع آلة الطمبور ألحاناً من تراث عفرين، فيما عزف آلان مراد ألحاناً من التراث الكردي على البزق بأداء صولو منفرد، أما ابن مدينة حلب بهجت سرور الذي عزف على آلة الساز فعبر عن اهتمامه الكبير بالتراث الموسيقي في منطقته، وتميزت آلة الدودوك بين يدي عازفها جوزيف آراميان حيث تم اختيار مجموعة من الأعمال الغنائية والآلية التي تشرح هوية كل شريحة من هذه الشرائح المهمة في المجتمع السوري.

وفي تصريح لـ سانا لفت المايسترو أسعد إلى أن الموسيقا تفرض نفسها على المستمع من خلال عزفها على الآلات الأصيلة مع مرافقة موسيقية بسيطة عن طريق الوتريات والبيانو، أما العمل الغنائي أو الآلي المعقد التركيب في هذا الحفل فالتعامل معه لديه خطوطه الهارمونية والتوزيعية والإيقاعية الأمر الذي ساهم بتنوع الفقرات الموسيقية المتتالية وكل فقرة لها دلالتها وأصلها التاريخي.

وقال الأسعد: كان للأغنية السريانية والآشورية حضور واضح في الحفل والموسيقا الأرمنية كذلك بآلاتها الخاصة كآلة (الدودوك) و(الزورنا)، إضافة إلى آلة البزق التي تعتبر وسيطاً للموسيقا الكردية، أما الموسيقا الغنائية والآلية فطرحت بطرق مختلفة من خلال الفرقة الموسيقية كبيرة القوام.

وأكد أسعد أن هذا النوع من العروض يتحمل مسؤولية طرح الثقافة السورية الغنائية والآلية المتنوعة والمنتمية للنسيج السوري بأسلوب معاصر واحترافي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ألحان من الشمال محاكاة للذاكرة التراثية الفنية السورية