الشريط الإخباري

المجالس المحلية ودورها في خدمة المجتمع في لقاء حواري بطرطوس

طرطوس-سانا

ركزت محاور اللقاء الحواري الذي أقامته محافظة طرطوس اليوم ضمن البرنامج الخاص بالندوات واللقاءات الحوارية الذي أطلقته وزارة الإدارة المحلية على المشاركة والمسؤولية المجتمعية والصلاحيات والتمكين والاستقلالية والمخططات التنظيمية والموارد الطبيعية والزراعية، إضافة إلى الرقابة ودور المجتمع المحلي فيها.

اللقاء الذي أقيم تحت عنوان “المجالس المحلية ودورها في خدمة المجتمع والتشاركية في استكشاف الإمكانات وتحقيق الطموحات وتجاوز التحديات”، حضره ممثلون عن الوحدات الإدارية بالمحافظة وفعاليات دينية وأهلية وإعلامية ورسمية ورؤساء نقابات مهنية.

محافظ طرطوس فراس الحامد أشار إلى أن اللقاء يعتبر فرصة لتبادل الآراء والطروحات التي سينتج عنها عدد من المقترحات للنهوض بعمل الوحدات الإدارية وتحسين الواقع الخدمي في المحافظة، لافتا إلى أن هذه التشاركية تعكس حالة التعاون بين الوحدات الإدارية والمجتمع المحلي، بما يساهم في تطوير هذه المجتمعات وتلبية احتياجات المواطنين.

من جانبه أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي محمد حسين، أكد أهمية الطروحات المقدمة والتي تدل على العمل الجاد والدقيق والتواصل العميق الذي يمكن من خلاله تحديد نقاط القوة والضعف للنهوض بعمل المجالس المحلية.

مداخلات الحضور أكدت ضرورة توفير وتهيئة بيئة تشريعية قانونية عصرية تلائم عمل الوحدات الإدارية، وإعطائها الصلاحيات عبر تطبيق اللامركزية، ما من شأنه تطوير آلية العمل واتخاذ قرارات مناسبة بشكل يراعي خصوصية المحافظة، بما يحقق التنمية التي تتناسب مع الإمكانيات والمقومات فيها، والاستفادة من طبيعة الساحل على نحو يسهم باستثمار موارده لتكون جزءاً من إيرادات الوحدات الإدارية.

ولفتوا إلى أهمية تأطير العلاقة بين المجتمع المحلي والوحدة الإدارية بشكل قانوني، والتشاركية الفعالة بين القطاعين العام والخاص ومختلف الفعاليات الاقتصادية والتجارية، بما ينسجم مع استراتيجية المحافظة والعمل وفق قانون يحدد الصلاحيات والأسس.

وأكدوا ضرورة أن يكون الإعلام شريكا في محافل الإدارة المحلية، وناقلاً أميناً لما تقوم به من عمل، مع الإشارة إلى مكامن الخطأ والتقصير، وهذا يتطلب التعاون الكامل بشفافية من قبل ممثلي المجالس مع الإعلام.

وشدد المشاركون على تنظيم ندوات حوارية مع المواطنين للوقوف على مقترحاتهم وتفعيل دور لجان الأحياء، لوضع رؤى مستقبلية وإعداد خطط مشاريع شاملة في مختلف الوحدات الإدارية، كي لا تغيب الخدمات عن مناطق معينة ودراسة الجدوى الاقتصادية الفعلية من تلك المشاريع وفق المنطقة التي ستقام فيها، على نحو يحقق الفائدة والغاية المرجوة منها.

ورأى المشاركون ضرورة الخروج بمقترحات بناءة لإيجاد حلول نهائية بعد التباطؤ الكبير في اتخاذ القرارات لجهة تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والتأخر في التصحيح والتوصيف بشأن المخططات التنظيمية والسكانية.

يشار إلى أن اللجنة المشكلة من قبل محافظة طرطوس ستقوم بإعادة صياغة المقترحات والطروحات التي قدمها المشاركون، وإرسالها إلى وزارة الإدارة المحلية والبيئة للنظر فيها وفق الرؤى والأفكار المطروحة بناء على طبيعة المحافظة وخصوصيتها.

غرام محمد – فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency