الشريط الإخباري

زراعة درعا تضع خطتها الإنتاجية للموسم الجديد بما يتوافق مع الموارد المائية

درعا-سانا

وضعت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بدرعا خطتها الإنتاجية للموسم الزراعي 2023- 2024 بما يتوافق مع الموارد المائية المخصصة للزراعة، وذلك بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية واتحاد الفلاحين.

مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش ذكر في تصريح لمراسل سانا اليوم أن أهم سمات خطة الموسم الجديد تخفيض المساحة المروية على الآبار من 40 هكتاراً إلى 30 هكتاراً فقط بالتوازي مع تخفيض المساحات المروية عبر السدود والشبكات العامة، تبعاً لواقع التخزين وانخفاض المنسوب الجوفي.

وأضاف الحشيش: إن خطة الموسم الجديد اعتمدت مساحة 21737 هكتاراً مروياً تشمل السليخ والمشجر ومساحة بعلية تصل إلى 212 ألف هكتار، مبيناً أن المساحة المروية تم تخصيص 70 بالمئة منها للمحاصيل الرئيسية والخضار الشتوية و30 بالمئة للمحاصيل والخضار الصيفية.

وأشار الحشيش إلى أن مديرية الزراعة تخطط في الموسم الزراعي الجديد لزراعة 10030 هكتاراً بالقمح المروي، و86 ألف هكتار بالقمح البعل لكونه محصولاً استراتيجياً مع تخفيض المساحة المخططة لمحصول البطاطا لنحو 1128 هكتاراً وللخضار الشتوية إلى 800 هكتار وللبندورة بعروتها الرئيسية إلى ألفي هكتار، وذلك على ضوء انخفاض المساحة المروية الإجمالية.

وأضاف: إنه من ضمن الخطة زراعة مساحات إضافية بمحصولي الثوم والبصل لتبلغ المساحة المخططة للثوم 116 هكتاراً، وللبصل الشتوي فريك 102 هكتار وللبصل الأحمر الجاف الصيفي 250 هكتاراً.

وأوضح الحشيش أن المساحة المخصصة للمحاصيل البقولية الحمص والعدس والفول وغيرها تم تخفيضها إلى 17300 هكتار بسبب التغيرات المناخية وقلة أو انعدام الجدوى الاقتصادية، في حين تمت زيادة المساحة المخططة للمحاصيل العلفية جلبانة وكرسنة وبيقية وذرة للحاجة الفعلية لهذه المحاصيل وبهدف التخفيف من الاستيراد.

وتوضع الخطة الزراعية عادة وفق رؤية وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المرتكزة على أسس التخطيط للمحاصيل الاستراتيجية وبقية المحاصيل، مع التخطيط للمساحات المروية حسب الموارد المائية المتاحة، والعمل على الحد من الزراعات المروية الصيفية على الآبار بمنطقتي الاستقرار الرابعة والخامسة مع الأخذ بعين الاعتبار موضوع ضمان زراعة محصول بقولي ووضع الدورات الزراعية التي تضمن تكامل الإنتاج النباتي والحيواني وفقاً لمديرية زراعة درعا.

قاسم المقداد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نحو 155 طناً من الإجاص تقديرات إنتاج في درعا

درعا-سانا قدرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بدرعا إنتاج المحافظة من محصول الإجاص