وزير الزراعة لمؤسسة المباقر: ضرورة تطبيق التقانات الحديثة في تربية الأبقار ومراقبة العملية الإنتاجية

دمشق-سانا

النهوض بالعملية الإنتاجية وتطبيق التقانات الحديثة في تربية الأبقار، كان فحوى الاجتماع الذي عقده وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا اليوم مع مجلس إدارة المؤسسة العامة للمباقر.

وأكد المهندس قطنا خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى الوزارة، ضرورة وضع الخطط في كل منشأة وفق بيانات دقيقة، انطلاقاً من واقع العمل والطاقة الإنتاجية ومعدلات النمو، لافتاً إلى أهمية تطبيق المرونة في الإدارة والتفكير في عمل المؤسسة والجهات التابعة لها والارتقاء بها لتنفيذ المهام التي أسست لأجلها.

وتحدث وزير الزراعة عن أهمية أن تكون المؤسسة نواة لتطبيق التقانة الحديثة في تربية الأبقار ونشرها بين المربين، من خلال التدريب وعقد الندوات وورشات العمل، إضافة إلى الدور الإنتاجي والتدخل في السوق وتوفير المنتجات من مواليد ولحوم وحليب ومشتقاته، بما يساهم في تحقيق التوازن بالأسعار.

ولفت قطنا إلى أهمية اعتماد محطة تابعة للمؤسسة يتم فيها تنفيذ خطة علمية وإنتاجية ووضع الإمكانيات اللازمة لذلك، مشدداً على مراقبة العملية الإنتاجية بكافة مراحلها وحالة القطيع الصحية واتخاذ الإجراءات الوقائية لحمايته، وتقديم ما يلزم لتنميته بما يزيد من طاقته الإنتاجية.

بدوره بين مدير عام المؤسسة المهندس خالد هلال أن المباقر العاملة حالياً هي جب رملة وفديو وحمص والغوطة، بالإضافة لمشروع الغاب الزراعي التابع لمبقرة جورين ووحدتي تصنيع الألبان والأجبان في مبقرتي فديو وجب رملة، بطاقة إنتاجية نحو 5 أطنان حليب يومياً لكل منها.

ولفت هلال إلى أن عدد القطيع الإجمالي لدى المؤسسة في المنشآت الأربع حالياً 2250 رأساً، منها 959 رأس أبقار حلوب، والباقي قطيع نامٍ ومواليد، فيما يبلغ الإنتاج اليومي للمنشآت الأربع حوالي 14 طناً من الحليب.

وعرض هلال خطة المؤسسة للعام القادم والتي تتضمن نحو 2372 رأساً، منها 980 رأس أبقار حلوب، والباقي قطيع نامٍ، بينما خطة المواليد ذكوراً وإناثاً 1010 رؤوس، مؤكداً أن المساحة القابلة للزراعة في أراضي المنشآت تبلغ 39391 دونماً، سيزرع منها 24 ألف دونم خلال الموسم القادم.

وناقش الاجتماع الموازنة التقديرية المقترحة للمؤسسة لعام 2024 والخطة المنفذة خلال النصف الأول من هذا العام.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قطنا يناقش أساليب وآليات الدعم الزراعي في ريف إدلب

إدلب-سانا تركزت ورشة العمل الحوارية التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في خان شيخون بريف …