الشريط الإخباري

مسبار مهمة الفضاء الهندية (تشاندرايان 3) ينطلق في رحلة استكشاف القطب الجنوبي للقمر

نيودلهي-سانا

أعلن رئيس وكالة الفضاء الهندية سريدخارا سومانات اليوم أن مسبار مهمة (تشاندرايان 3) خرج اليوم من المركبة الفضائية ليبدأ رحلة استكشاف سطح القطب الجنوبي للقمر.

ونقلت رويترز عن سومانات قوله لقناة (سي ان ان نيوز 18) الهندية: إن “المركبة الفضائية والمسبار بحالة جيدة وكلاهما يعمل بكفاءة ولكن التجارب لم تبدأ بعد”.

وأضاف: إن “هناك العديد من المشكلات على سطح القمر التي ستتعامل معها منظمة أبحاث الفضاء لأول مرة، خاصة الغبار القمري ودرجات الحرارة التي قد تؤثر على الأجزاء المتحركة بالمسبار”.

وذكرت منظمة أبحاث الفضاء على منصة (اكس) أن جميع الأنشطة ستجرى في وقتها المحدد، مشيرة إلى أن كل الأنظمة في وضع طبيعي وأن عمليات نقل المسبار بدأت”.

وهبطت مركبة الفضاء الهندية أمس بالقطب الجنوبي غير المستكشف من القمر لتصبح الهند أول دولة تحقق مثل ذلك الانجاز، وأثار الهبوط السلس لمركبة الفضاء بعد محاولة فاشلة في عام 2019 حالة من البهجة في الدولة الأكثر سكاناً في العالم التي وصفته بأعظم إنجازات الهند العلمية.

ويضم المسبار الذي يطلق عليه اسم (براجيان) جهازين لإجراء تجارب تتعلق بالعناصر والمركبات الكيميائية، كما أنه مزود بإمكانية تخطيط مسار بشكل آلي لعمليات الاستكشاف المستقبلية.

ومن المتوقع أن يعمل المسبار لمدة أسبوعين وهي الفترة الزمنية التي صممت معداته التي تدار بالطاقة الشمسية للعمل خلالها.

وانضمت الهند بذلك إلى ثلاث دول فقط سبقتها إلى هذا الإنجاز المتمثل بإنزال مركبات غير مأهولة على سطح القمر بنجاح وهي روسيا والولايات المتحدة والصين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency