الشريط الإخباري

الجزائر تعرب عن أسفها لإعطاء الأسبقية لخيار العنف عوضاً عن الحل السياسي في النيجر

الجزائر-سانا

أعربت الجزائر عن بالغ أسفها لإعطاء الأسبقية لخيار اللجوء إلى العنف عوضا عن خيار الحل السياسي في النيجر، مشيرة إلى قناعتها القوية بأن الحل السياسي التفاوضي لا يزال ممكنا.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان اليوم “في الوقت الذي ترتسم فيه معالم التدخل العسكري في النيجر، فان الجزائر تتأسف بشدة لتغلب اللجوء للعنف على خيار الحل السياسي التفاوضي الذي من شأنه إعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي في هذا البلد الشقيق والجار”.

وأضافت الوزارة: “إن الجزائر تظل على قناعة راسخة بأن هذا الحل السياسي التفاوضي لا يزال ممكنا وأنه لم يتم بعد انتهاج كافة السبل المؤدية إليه وأن كل تلك الخيارات لم تستنفد”.

وأكدت الوزارة ان تاريخ المنطقة مليء بالدروس التي تشير الى ان التدخلات العسكرية لطالما حملت في طياتها المشاكل اكثر من الحلول وأنها شكلت عوامل إضافية للمواجهات والتمزق عوض ان تكون مصدر استقرار وأمن.

وخلص بيان وزارة الخارجية الى ان الجزائر وقبل وقوع ما لا يحمد عقباه وقبل ان تدخل المنطقة في دوامة العنف الذي لا يستطيع أحد التنبؤ بعواقبه العديدة تدعو جميع الأطراف الى ضبط النفس والحكمة والتعقل التي تقتضي كلها إعطاء الاولوية القصوى للخيار السياسي التفاوضي للأزمة الحالية، بما يجنب النيجر وجميع المنطقة مستقبلا محفوفا بالتهديدات والمخاطر

ولا سيما تجدد نشاط وعدوانية الإرهاب وكل اشكال الجريمة التي تعاني منها المنطقة بشدة.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “ايكواس” أعلنت أمس الاتفاق على تدخل عسكري في النيجر، مشيرة الى أنها لن تفصح عن تاريخ هذا التدخل.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الجزائر تعلن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة

الجزائر-سانا أعلنت الجزائر عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في السابع من أيلول المقبل، أي قبل …