الشريط الإخباري

مشروع تنموي لتصنيع المنتجات الزراعية يستهدف السيدات والشباب بريف القصير

حمص-سانا

يؤمن مشروع تصنيع المنتجات الزراعية الذي انطلق في قرية الدمينة التابعة لمنطقة القصير بريف حمص اليوم أكثر من 50 فرصة عمل لسيدات وشباب من سكان القرية لتأهيلهم وتدريبهم في مجال تصنيع المنتجات الريفية.

المشروع الذي أطلقته جمعية النجاة الخيرية التنموية بالتعاون مع السفارة التشيكية وبإشراف مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل يسعى لتمكين المستهدفين من تحقيق الاكتفاء الذاتي، ويركز على حرف منها الألبان ومشتقاتها، إضافة إلى المجففات والنباتات العطرية والزيوت العطرية والمخللات.

وأوضحت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بحمص سمر المصطفى في تصريح لمراسلة سانا أن المشروع يحقق عدة فوائد في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة، منها حل مشكلة التسويق في ظل توافر المنتجات الزراعية بالمنطقة، فضلاً عن تأمين فرص عمل انسجاما مع توجه المديرية لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مشيرة إلى أنه تم تجهيز مبنى المشروع بالآليات والمعدات المناسبة، مع إمكانية تعميمه ليشمل باقي أرياف المحافظة.

وتحدث رئيس مجلس إدارة جمعية النجاة الخيرية التنموية بحمص الدكتور عبد المسيح دعيج عن أهمية المشروع تنموياً وصحياً وبيئياً من خلال تشجيع المزارعين على الزراعة العضوية، واستخدام البدائل الصحية في المنتجات المصنعة، مبيناً أن المشروع يشمل تدريب خمسين مستفيدة كل ثلاثة أشهر ومنحهن فرصة عمل، واستجرار المواسم من الفلاحين بالمنطقة وتصنيعها وتسويقها عبر الجمعية، ما يشكل حلاً لأزمة النقل وتعدد الوسطاء، وبما ينعكس على زيادة الإنتاج.

مدير المشروع غزوان كاسوحة لفت إلى أنه يتم التدريب بالمشروع بشكل علمي أكاديمي لإكساب المتدربين الخبرة، وتقديم منتجات جيدة، ومنافسة السوق عند الانطلاق بمشاريعهم.

ورأت الشابة المتدربة آلاء بكور في المشروع فرصة مثمرة للانطلاق بمشروعها في إعداد المونة إلى جانب إتمام دراستها الجامعية، وتحقيق دخل مادي لها، فيما اعتبرت مجموعة من السيدات أن المشروع يؤمن المونة للمنازل من المنتجات الريفية بأقل التكاليف وبأفضل المواصفات بعد التدريب المجاني للراغبين بدخول سوق العمل.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الجهات المختصة تضبط سيارة محملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة بمنطقة القصير بريف حمص

حمص-سانا خلال متابعتها الأمنية الدقيقة ومكافحتها لعمليات نقل وتهريب المواد المخدرة ضبطت الجهات المختصة بحمص …