الشريط الإخباري

الشابة شيماء رختوان… تجربة تشكيلية ترصد المشاعر الإنسانية بخامات وأساليب متنوعة

حمص-سانا

منذ نعومة أظافرها طوعت الشابة شيماء رختوان ريشتها، لتجسد من خلالها لوحات من الجمال المدهش، مستخدمة كل الأدوات التي تمكنها من التعبير عن أفكارها وواقعها المحيط.

الفنانة الموهوبة بالفطرة آثرت أن تطور موهبتها بالدراسة، حيث انتسبت إلى كلية الفنون الجميلة بجامعة تشرين، متجاوزة العديد من الصعوبات، ومتسلحة بالعزيمة والإصرار لصوغ تجربة جديرة بالاهتمام في ميدان الفن التشكيلي.

وفي حديث لنشرة سانا الشبابية بينت رختوان أن أسلوبها في الرسم يعتمد على نوع الخامات التي تستخدمها مثل (الألوان المائية أو الزيتية، الخشبية والفحم)، فلكل خامة أسلوب يغاير الآخر، إلا أنها تسعى دائما لتجربة مختلف الأساليب مع وضع بصمتها وإحساسها الخاص.

وتطرح رختوان في لوحاتها جميع المواضيع المتعلقة بالمشاعر الإنسانية حتى لو لم تكن بشكل مباشر فقد تختار البورتريه، لتعكس من خلال الوجوه ما يعتمل في العمق الداخلي للإنسان من مشاعر وانفعالات متضاربة، وقد تدمج في لوحاتها ما بين التعبيرية والسريالية كنموذج خاص، لأن جميع المدارس الفنية من وجهة نظرها تحمل تنوعاً بصرياً وفكرياً واسعاً.

تصور رختوان المرأة في لوحاتها بخطوط وحركات انسيابية، وبما أن المرأة ليست مجرد جسد جميل إنما هي مزيج من المشاعر والقوى والإحاسيس الجياشة، فهي تصورها في حالات مختلفة تعكس تنوعها الأنثوي الغني ومناخها الانفعالي بين الحزن والفرح والتجدد والعطاء حسب موضوع اللوحة.

يذكر أن الشابة رختوان شاركت بعدة معارض منها، معرض كهرمان 2 – معرض ربيع اللاذقية – معرض الجيل الجديد – معرض تابع لكلية الهندسة المدنية في جامعة البعث – معرض ملتقى أورنينا الثقافي.

لارا أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

آفاق إبداعية.. معرض لأساتذة كلية الفنون الجميلة التطبيقية بجامعة حلب